الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

التين الشوكي .. فوائده وطرق زراعته

التين الشوكي

التين الشوكي

أميرة السمان

A A

التين الشوكي معشوق الجماهير، الفاكهة التي لم يتجاهلها الأشخاص في الطرقات عندما يرون البائع لتلك الثمرات ذات الأشواك الصغيرة، ولب ولكن لم يتأثر بها محبيه لروعة وجمال مذاقه.

‎وللتين الشوكي بعد مذاقه الحلو فوائد صحية عديدة منها الشعور بالشبع والحفاظ على الوزن وتحسين مقاومة الإنسولين ومكافحة السكر من النوع الثاني، وذلك بفضل الألياف العالية وكثافة العناصر الغذائية به، والسعرات الحرارية المنخفضة، ومحتوى الدهون المشبعة، وزراعته قليلة التكاليف حيث يحتاج الفدان حوالي 250 شتلة جاهزة للإنتاج في خلال عام وتباع الشتلة بـ 10 جنيهات في حين تباع الثمرة الواحدة بنحو 5 جنيهات وينتج الفدان نحو 15 طن في المتوسط ويتراوح سعر الطن من 18 إلى 20 ألف جنيه

ويصدر التين الشوكي للخارج لاستخراج زيت يستخدم لأغراض طبية يصل سعر اللتر منه إلى ألف دولار تقريبا، والمساحة المنزرعة في مصر من التين الشوكي تزيد عن 60 ألف فدان منها نحو 15 ألف فدان في محافظة المنيا وحدها وهو محصول قليل استهلاك المياه يمكن زراعته كمصدات للرياح في المناطق الصحراوية لأنه يتحمل الجفاف ويقاوم التصحر .

ويستخرج من التين الشوكي لتر زيت تقريبًا له قدرة عالية علي مكافحة علامات الشيخوخة ويقوي الأظافر ولذا يصل سعره لنحو ألف دولار تقريبا ويستخدم في بعض المراهم الطبية والكريمات التي تضع علي البشرة لمنع الترهلات وترطيب البشرة.

التين الشوكي وخسارة الوزن

التين الشوكي، يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الجسم دون إضافة أي وزن كما يساعد أليافه على الشعور بالشبع لفترة أطول وتقليل الإحساس الجوع، إضافة لتقوية الأسنان والعظام.

‎علاقة التين الشوكي بالعظام والأسنان

يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من الكالسيوم في كل ثمرة، ويساعد في منع الإصابة بأمراض الأسنان المختلفة، إضافة لاضطرابات العظام المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام.

التين الشوكي وفيتامين C

يحتوي التين الشوكي على فيتامين سي والذي يعزز استجابة الجسم المناعية ضد الإلتهابات المختلفة وزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقضي على الميكروبات في الجسم ومضاد للأكسدة كما يقلل من أضرار الشقائق الحرة في جميع أنحاء الجسم.

يقلل التجاعيد

يعمل التين الشوكي على تقليل ومنع تجاعيد الجلد نتيجة احتوائه علي فيتامين E وفيتامين K وعدد من الأحماض الدهنية المفيدة

‎خفض الكولسترول

‎تساعد ألياف التين الشوكي في التخلص من الكوليسترول الضار بالجسم، حيث كشفت الدراسات أنه يمكن أن تقلل من مستويات الكولسترول في الدم وفي الكبد، ما يمكن لبعض الفيتوستيرولات الموجودة أن تغير عمليات تكوين الكوليسترول بطريقة إيجابية ، إضافة إلى التحكم في ارتفاع دهون الدم، وهي حالة ارتفاع مستويات الكوليسترول فيه.

‎تعزيز صحة الجهاز الهضمي

‎ألياف التين الشوكي جزء مهم من نظامنا الغذائي عندما يتعلق الأمر بصحة الجهاز الهضمي فيساعد على هضم الطعام الذي نتناوله بسلاسة ويعزز نشاط الإنزيمات الهضمية إضافة إلى أنه يساعد في التخلص السلس من النفايات من الجسم.

‎الوقاية من السرطان

‎يحتوي التين الشوكي على مستويات عالية من مركبات الفلافونويد والبوليفينول والبيتالين، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا والمعدة والبنكرياس والمبيض وعنق الرحم والرئة ويعمل كمركبات مضادة للأكسدة وتحييد الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، وكشفت الدراسات انخفاض مخاطر الإصابة بالسرطان، عند الانتظام في تناوله كنظامهم غذائي يومي.

تقليل الالتهاب

يتمتع زيت التين الشوكي بقدرات كبيرة في مكافحة الالتهابات بسبب مركباته المضادة للالتهابات. يكون للبيتالين والمركبات الفينولية أيضًا يمكن لمضادات الأكسدة والمعادن الموجودة في التين الشوكي أن تقلل الالتهاب ، خاصة في حالات مثل التهاب المفاصل أو النقرس أو إجهاد العضلات.

حماية القلب

كشفت الدراسات أن ثمرة التين الشوكي تساعد في منع تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية والسكتات الدماغية، كما يساعد المستويات الكبيرة من البوتاسيوم فيه على خفض ضغط الدم عن طريق انبساط الأوعية الدموية وتقليل الضغط على القلب والأوعية الدموية.