الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دهب مدينة السحر والجمال.. تعرف على أهم المزارات السياحية بها

شواطئ مدينة دهب

شواطئ مدينة دهب

محمد ممدوح

A A

تستحوذ مدينة دهب بجنوب سيناء على اهتمام الزائرين سواء من داخل مصر أو خارجها، ويحرص السياح على الذهاب إلى مدينة دهب عقب وصولهم إلى مصر للاستمتاع بجوها، ومناظرها الطبيعية لما تملكه هذه المدينة من سحر وجمال خلاب، خاصًة وجود الثروات الطبيعية الفريدة من نوعها.

وسميت مدينة دهب بهذا الاسم، وفقًا للون رمالها الذي يتخذ لون ذهبياً عند شروق الشمس، وتتمتع المدينة بالكثير من مناطق الجذب السياحي، وهو ما يجعلها من أفضل المناطق عند السياح، وتبتعد مدينة دهب عن مدينة شرم الشيخ 100 كم، أما عن مدينة نوبيع فتبتعد 87 كم، وتنافس المدينة معظم الدول السياحية العالمية.

وتمتلك مدينة دهب الكثير من المناطق الخلابة والمزارات السياحية، ومنها جزيرة لاجونا، أيل جاردن، الكانيون، محمية نبق، الثقب الأزرق، وادي قنى، المسبط، محمية أبو جالوم وتضم هذه الأماكن الكثير من أماكن السياحية وتتمتع بالكثير من المقاهي، ومراكز الغوص، والموانئ.

محمية أبو جالوم

وتعتبر محمية أبو جالوم محمية طبيعية منذ عام 1992، ومساحتها 500كم2، وتندرج في نوعها إلى محمية مناظر طبيعية، تتميز بوجود تضاريس خاصة حيث تقترب الجبال من الشواطئ، وتحتوي على أنظمة بيئية متنوعة من الشعاب المرجانية النادرة والكائنات البحرية والحشائش البحرية وأنظمة بيئية صحراوية وجبلية متميزة.

وتتميز «أبو جالوم» بالجبال، والوديان، والحيوانات، والطيور، والنباتات البرية النادرة، مما يجعلها منطقة جذب سياحي لهواة الغوص والسفاري ومراقبة الطيور والحيوانات.

وتضم المحمية، حوالي 165 نوعاً من النباتات منها 44 نوعاً لا توجد إلا في هذه المنطقة من العالم، وتتميز أيضًا  المحمية بوجود نظام كهفي  تحت الماء، والذي يمتد لأعماق تصل إلى أكثر من 100 متر، وهذا النظام غير مستقر وبالغ الخطورة لذلك فمن الضروري المحافظة على هذا النظام الكهفي، والنظام البيئي للمحمية، الذي يعتبر من عوامل الجذب السياحي للمنطقة.


جزيرة لاجونا

تعتبر جزيرة لاجونا أحد أهم الأماكن السياحية التي تشتهر بها مدينة دهب ويلجأ إليها السياح، ويفضل الكثير من السباحين العالميين الغطس في هذه المنطقة، بسبب وجود الأسماك المختلفة والشعاب المرجانية الملونة بالأشكال الجذابة، بالإضافة إلى وجود الكثير من مراكز التدريب على الغوص.


الكانيون

تقطع منطقة الكانيون بمدينة دهب وتتمتع بجمال الصحراء، والهواء النقي، وسحر الطبيعة الجبلية والصخرية الرائعة، وتحتوي على الكثير من الكانيونات الأخاديد الملونة، وتختلف الألوان منها الأبيض والأحمر وتكونت تلك المناطق منذ آلاف السنين نتيجة عوامل التعرية السريعة والسيول الغزيرة.

الثقب الأزرق 

يطلق على منطقة الثقب الأزرق بمدينة دهب «البلو هول»، وتتميز هذه المنطقة أنها ثقب يمتد لمسافة 110 على شاطئ البلو هول، ويصل عمقه عشرات الأمتار، ويوجد بداخله قوس بطول 25 متراً، وينتهي بفتحة مباشرة على البحر المفتوح.

وهي بما ثابت منطقة تاريخية مثيرة تستقطب الغواصين المحترفين، وهواة الغوص، ولها العديد من الأساطير بسبب كثيرة الغموض حول تلك المنطقة، حيث كان يتجنبها قبائل البدو الذين يعيشون في تلك المنطقة، كان يقال عنها قديما أنها منطقة ملعونة وتظهر منها أشباح، ولكن كل ما زار المنطقة أكد انبهاره بالطبيعة الخلابة.

search