الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

موسى فقيه: وضعنا خارطة طريق لوقف إطلاق النار في السودان

موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الافريقى

موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الافريقى

شيماء حمدالله

A A

قال موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، إنّ الآلية السياسية يجب أن تكون نابعة من الشعب السوداني والدولة ذاتها، دون أي تدخلات، قائًلا "في 20 أبريل، نظمنا اجتماعا دوليا رفيع المستوى حضره كل الشركاء المعنيين، ونادينا بالتعاون المُلح مع الجهات المعنية من أجل الوصل إلى حل للأزمة السودانية".

وأضاف رئيس مفوضية الاتحاد الافريقى خلال مؤتمر قمة دول جوار السودان، المنعقدة بالقاهرة، أنه في 27 مايو 2023، وضعنا خارطة طريق بها آليات مهمة، تشمل وقف إطلاق النار إلى جانب المساعدات الإنسانية، منوهًا عن إقامة حوار سياسي شامل، وستكون هذه الخارطة بالتنسيق مع الدول المعنية.

كما أكد موسى فقيه، على عمل كل الفرق الخاصة بهم بكل جد لوضع الآليات المهمة لخارطة الطريق سالفة الذكر، مضيفًا أنّه بالتعاون مع المجتمع الدولي، وضعنا سكرتارية مكونة من الاتحاد الأفريقي وبعض الدول المعنية بهذا الشأن وشركاء دوليين من أجل الوصول إلى حل للأزمة.

لفت رئيس مفوضية الاتحاد الافريقى، إلى أهمية الدور الذي تلعبه دول الجوار، قائًلا: "تفاوضنا مع كل هذه الدول من أجل الوصول إلى حل والتصدي لآثار هذه الأزمة، وعلى رأسها لجوء مئات الآلاف من الفارين والنازحين إلى الدول الأخرى، مؤكدًا على ضرورة أن يكون هناك تنسيق للجهود مع المؤسسات الإقليمية ودول الجوار للسودان، والعمل معا في سيمفونية لمساندة السودان.

وأوضح موسى فقيه، أن كل منا يلعب دوره من أجل الحفاظ على السودان من الضياع، مؤكدًا جاهزيته للقيام بعمله، والجهات المعنية على أهبة الاستعداد للقيام بدورها.

search