السبت، 05 أكتوبر 2024

11:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ثلاثة معارضين وصحفية.. منافسة شرسة بين بوتين ومرشحي الرئاسة الروسية

الكرملين

الكرملين

أيمن عبدالمنعم

A A

خلال لقائه مع عدد من الجنود الروس في حفل تكريم لهم على مجهوداتهم في الحرب الروسية الأوكرانية، دعاه أحد الضباط إلى الترشح لفترة رئاسية جديدة، قائلًا، ندعوك يا بوتين إلى الترشح لفترة رئاسية جديدة، مردفًا: «روسيا تحتاج بوتين ليكمل ما بدأه مرة أخرى».

وما كان من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلا أن يعلن اعتزامه الترشح للانتخابات الرئاسية في روسيا مرة أخرى، معللا سبب ترشحه «لتستكمل روسيا ما بدأته خلال ولايته»، وفور انتشار الإعلان كثرت التساؤلات حول ماهية المرشحين للانتخابات الرئاسية الروسية والذين سينافسون فلاديمير بوتين في الانتخابات القادمة.

المحتجز من السلطة الروسية سابقًا.. إيجور جيركين

الوجه الأول والأبرز أمام بوتين في معركته الانتخابية القادمة، أحد قدامى المحاربين في مدفعية الجيش الروسي، والذي شغل منصب الدفاع في جمهورية دونيتسك الشعبية الروسية الانفصالية.

وعلى الرغم من دعمه غالبية الخطط الروسية التي نُفّذت على الأرض والتي منها ضم شبه جزيرة القرم للسيادة الروسية، إلا أن المسئول العسكري السابق إيجور جيريكن، يعد من أبرز المعارضين لسياسات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبدت معارضته لنظام بوتين، بعد إعلان الرئيس الروسي اجتياحه الحدود الأوكرانية وبدء العملية الروسية الخاصة على كييف، ليخرج جيركين منتقدًا الجيش الروسي ويصف بوتين بـ«المتشرد»، لتنفذ السلطات الروسية احتجازًا بحقه في سبتمبر الماضي.

بوريس ناديجدين

وفور إعلان الرئيس الروسي ترشحه للانتخابات الرئاسية في موسكو، أعلن نائب مجلس الدوما الروسي السابق والسياسي بوريس ناديجدين، عن نيته للترشح للانتخابات الروسية القادمة، مقدمًا وعدًا للأوساط الروسية بمنافسة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بصورة كبيرة في انتخابات مارس 2024.

ووفق تصريحات ذكرها لشبكة إن بي سي نيوز، أنه يتفهم أن الانتخابات الروسية ستكون انتخابات «غريبة ولا خيار فيها»، لكنه أكد نيته الترشح، منتقدا الحرب الروسية الأوكرانية، والعمل على فك التقويض المفروض على مؤسسات الدولة الروسية.

وخلال لقاءاته الصحفية، انتقد ناديجدين، الحرب الروسية الأوكرانية، مصرحًا بأن بوتين «ارتكب خطأ فادحًا حينما قرر الدخول في هذه الحرب».

إيكاترينا دونتسوفا

إيكاترينا دونتسوفا هي صحفية روسية غير معروفة بصورة كبيرة، والتي تبلغ من العمر قرابة الـ 40 عامًا، وفي عام 2010، أجرت لقاءًا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وجددت نشر تلك الصورة منذ أيام قليلة لتكتب عليها، «قد تحمل معانٍ للمستقبل»، في إشارة إلى نيتها الترشح للانتخابات الرئاسية.

وما لبثت أن أعلنت عن نيتها الترشح للانتخابات الروسية القادمة مارس 2024، موضحًة، أن الترشح يأتي رغبة منها في تصحيح مسار الدولة الروسية، وخلق دولة روسية ديمقراطية مستقرة، وهو ما رأته يخالف بصورة كبيرة التوجه الحالي للنظام الروسي.

ليونيد سلوتسكي

يشغل ليونيد سلوتسكي منصب رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي، إلى جانب كونه رئيس الفصيل النيابي للحزب داخل مجلس الدوما الروسي منذ 2018.

يملك رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي مسيرة سياسية طويلة، حيث ظل متوليًا لمنصب نائب داخل الدوما، منذ ما يقرب من 23 عامًا على 6 فترات مختلفة، أكسبته ثقلًا سياسيًا، إلى جانب ذلك، فإنه يعد من المناصرين للحرب الروسية الأوكرانية، بل إنه يتفق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فيما يخص الدعم الأوكراني ويرى أن تقديم الدعم لأوكرانيا قد يتسبب في تعميق الصراع مع روسيا.

search