الأحد، 07 يوليو 2024

02:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

استشاري نفسي: الجمهور يفقد اللاعب السيطرة أثناء المباراة

أرشيفية

أرشيفية

منار شعبان

قال الدكتور محمد فريد استشاري نفسي: إن زيادة الانفعال عند اللاعب تزيد الأدرينالين والكورتيزون في الدم، ومن ثم يفقد السيطرة على نفسه عندما يستمر الانفعال فترة طويلة، خلال المباراة بسبب عدم السيطرة على النفس، وبالتالي يلجأ للكثير من الحالات مثل: العنف أو الكلمات البذيئة ورد فعل سلبي.

وأضاف “فريد للجمهور”: أن  مشكلة كرة القدم على مدار 90 دقيقة، في إثارة تبقى لفترة طويلة مستمرة قد تكون إيجابية أو سلبية، مع وجود توقعات وعدم تنفيذ التوقعات يؤدى إلى رد فعل غير لطيف.

مشكلة كرة القدم وتعمل على كثير من الحالات وهي: 

الحالة الأولى : وجود توقعات بالفوز وعدم تحقيق هذه التوقعات يؤدي إلى حالة من الإنكار والغضب، وبالتالي تؤدي إلى ناتج سلبي.  

الحالة الثانية : الإثارة في حد ذاتها على مدار 90 دقيقة متتالية بسبب ارتفاع نسبة الأدرينالين، ومن ثم تجعله فى حالة من فقدان السيطرة.

الحاجة الثالثة : والأهم هي سيكولوجية الجماهير :  قائمة على الفرد وحده في رد فعل عقلاني، غير رد فعله أمام  الجمهور بوجود طاقة، ممكن تدفعه إلى خطوات أو سلوكيات غير سليمة.

هل الجمهور يكون عاملاً نفسياً للاعب؟

اللاعب وحده يخاف يقدم على أي فعل سلبي، لكنه أمام الجمهور يشعر بالإحساس بالأمان، وفقدان القدرة على التفكير الفردي العقلاني، والإنصاف في الانفعال الجماهيري الجامعي، وهذا يسبب سلبيات كبيرة خاطئة في حالة عدم الفوز.

وأضاف “فريد"، أنه لا بد أن توجَد برامج تأهيل نفسي مع برامج التأهيل البداني، مع اللعيبة لتحويل حالة الضغط النفسي، إلى حالة إيجابية ومن المتوقع أنه كل ما زاد الضغط على اللاعب في الملعب يبذل مجهودا أكثر.

الأسباب التي تعطي اللاعب دافعاً وقوة

يأخذ راحته في النوم قبل المباراة.

نمط التغذية يؤثر على اللاعب في  الجانب النفسي

الدعم من المدير الفني أو المسؤول عن الجانب النفسي