السبت، 05 أكتوبر 2024

07:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قبل موقعة جدة.. ماذا قدم الأهلي في كأس العالم للأندية؟

الأهلي

الأهلي

حسين العجيلي

A A

يستعد النادي الأهلي للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية للمرة التاسعة في تاريخه، والرابعة على التوالي، عندما يلتقي مع فريق اتحاد جدة السعودي، يوم الجمعة المقبل، الخامس عشر من شهر ديسمبر الحالي، ضمن دور ربع النهائي من بطولة مونديال الأندية 2023.

يعتبر النادي الأهلي ثاني أكثر الأندية مشاركة، بعد أوكلاند سيتي النيوزلاندي، الذي يمتلك 10 مشاركات، قبل انطلاق هذه النسخة، حيث شارك في البطولة في أعوام، 2005، 2006، و 2008، 2012، 2013، 2020، 2021، 2022.

نسخة 2005..الظهور الأول للأهلي

وبدأ الأهلي مشاركاته في هذه البطولة في موسم 2005، عندما واجه فريق اتحاد جدة في أول مباراة له، وخسرها بهدف مقابل لا شيء، ثم واجه سيدني الأسترالي، وخسر بنتيجة هدفين مقابل هدف وحيد، لينتهي به الحال في المركز السادس في البطولة.

2006..المشاركة الثانية للأهلي

ثم شارك الأهلي مجددًا في بطولة كأس العالم للأندية عام 2006، والتي تعتبر أفضل مشاركات الأهلي في تاريخ البطولة، حيث حقق فيها الأهلي المركز الثالث للمرة الأولى في تاريخ مشاركات الأندية الأفريقية، بعد فوزه على أوكلاند سيتي النيوزلاندي في المباراة الأولى بنتيجة هدفين دون رد، ثم خسر في المباراة الثانية أمام إنترناسيونالي البرازيلي بنتيجة هدفين مقابل هدف، في الدور نصف النهائي، ثم يفوز في مباراة تحديد المركز الثالث، على حساب فريق أمريكا المكسيكي بنتيجة هدفين لهدف.

2008.. مشاركة متواضعة للأهلي

شارك الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية للمرة الثالثة في تاريخه، وسجل في هذه النسخة المشاركة الأسوأ له منذ بدء مشواره في البطولة، حيث خسر في المباراة الاولى أمام باتشوكا المكسيكي بنتيجة أربعة أهداف لهدفين، في الدوي ربع النهائي، ثم خسر أمام أديلايد يونايتد الأسترالي، بهدف مقابل لا شيء، في مواجهة تحديد المركز الخامس، لتنتهي به هذه النسخة في المركز السادس.

2012.. الأهلي في المركز الرابع

عاد النادي الأهلي للمشاركة في بطولة كاس العالم للأندية في نسخة 2012، بعد غياب طويل، وفي أول مباراة نجح في تحقيق الفوز على فريق هيروشيميا الياباني بنتيجة هدفين مقابل هدف وحيد، ثم خسر أمام فريق كورينثيانز البرازيلي، بنتيجة هدف دون رد، وتكررت خسارته مرة أخرى خلال نسخة 2012، وهُزم أمام مونتيري المكسيكي بنتيجة هدفين مقابل لا شيء.

2013.. بطولة قاسية على الأهلي

شهدت مشاركة الأهلي في نسخة عام 2013 من مونديال الأندية، على هزيمة قاسية للنادي الأهلي، حيث خسر في أول مباراتين له، أمام جوانجتشو الصيني بهدفين دون رد، وأمام مونتيري المكسيكي بخماسية مقابل هدف وحيد.

2020.. الأهلي يحصد برونزية ثانية

بعد غيابه 7 سنوات عن المشاركة في مونديال الأندية، عاد الأهلي وشارك مجددًا في نسخة عام 2020، وافتتح مواجهاته بفوز مهم على الدحيل القطري بهدف نظيف في مباراة دور ربع النهائي، وفي مواجهة ربع النهائي سقط أمامى بايرن ميونخ الألماني بهدفين دون رد، لينجح أخيرًا في حصد الميدالية البرونزية الثانية في تاريخه، بعد الفوز على فريق بالميراس البرازيلي بنتيجة ثلاثة أهداف لهدفين، بركلات الترجيح، بعد نهاية الوقت الطبيعي بالتعالد السلبي.

2021.. الأهلي يكرر انجاز البرونزية

مشاركة الأهلي في نسخة 2021، شهدت على انجاز تاريخي للأهلي، حيث كرر فوزه بالميدالية البرونزية، بعد فوزه في المباراة الأولى على حساب مونتيري المكسيكي، بهدف نظيف، بأقدام محمد هاني، ثمك تلقى خسارة مفجعة أمام بالميراس البرازيلي بهدفين نظيفين، ثم في المباراة الثالثة فاز على الهلال السعودي بأربعة أهداف نظيفة، ليسحم المركز الثالث في البطولة.

2022.. الأهلي يحقق رقمًا قياسيًأ

واصل المارد الأحمر، تحقيق الانجازات في نسخة 2022، وحقق رقمًا قياسيًا بتسجيله المشاركة الثالثة على التوالي، وافتتحى مشواره بالفوز على أوكلاند سيتي، بنتيجة ثلاثة أهداف دون رد، ثم فاز مرة أخرى على فريق سياتل الأمريكي بهدف نظيف، قبل أن يسقط في فخ الخسارة أمام ريال مدريد بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف، في الدور نصف النهائي، ثم خسر مرة أخرى أمام فلامينجو البرازيلي بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين، في مباراة تحديد المركز الثالث.

search