السبت، 05 أكتوبر 2024

12:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حلف الناتو يتخلى عن أوكرانيا ويعتمد أكبر خطة دفاعية

حلف الناتو

حلف الناتو

شيماء حمدالله

A A

إنطلقت أمس قمة حلف الناتو في العاصمة الليتوانية "فيلنيوس "، وذلك لمناقشة عدد من الملفات أبرزهم كيفية إنضمام ودعم أوكرانيا ووضع آليات دفاع ضد روسيا وانضمام السويد لحلف شمال الأطلسى، وسط إجراءات أمنية غير مسبوقة بحضور زعماء 40 دولة.

ما هو حلف الناتو:

تأسس الحلف فى عام 1949 من قبل 12 دولة من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا، بهدف مساعدة الدول الأعضاء على مساعدة بعضهم فى حالة أى هجوم فهو تحالف عسكرى إضافة الى مواجهة التوسع السوفييتي في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

عام 1955 رد الاتحاد السوفيتي على الناتو فى عام 1955 بإنشاء تحالف عسكري خاص به من أوروبا الشرقية الشيوعية، وأطلقوا عليه حلف "وارسو".

فى عام 1991 إنهار الاتحاد السوفيتى واتجه دول أعضاء حلف وارسو الى الإنضمام لشمال الأطلسى.

تبخر حلم أوكرانيا فى الإنضمام لحلف الناتو:

رغم المكاسب التى حققتها أوكرانيا خلال القمة ولكنها لم تكفى لإرضاء "كييف" الذى تبخر حلمها للإنضمام الى حلف شمال الأطلسى.

ونشر زيلينسكي، تغريدة عبر تويتر: نحن نقدر حلفائنا ونقدر أمننا المشترك ودائمًا نقدر المحادثة المفتوحة، لكن أوكرانيا تستحق الاحترام أيضًا.

كما أعتبر "زيلينسكي" أن عدم توجيه دعوة لأوكرانيا هي إشارة لعدم جاهزية الحلف لإانضمام كييف واصفًا الأمر "بالسخيف".

فى حين كان الرئيس الأوكراني كان ينتظر قرار حلف الناتو المتعلق بإنضمام بلاده إلى الحلف شمال الأطلسي.

وكشف الرئيس الأمريكى جو بايدن أن كييف غير جاهزة لعضوية حلف الناتو مشددًا على ضرورة أن تنتهى الحرب أولا مع روسيا قبل الإانضمام.

كما أضاف الأمين العام لحلف الناتو " ينس ستولتنبرج" أن عضوية أوكرانيا للناتو غير ممكنة فى الوقت الراهن، أما ألمانيا فقد أبدت مخاوفها من أن يؤدى إنضمام "كييف" إلى مواجهة مباشرة مع روسيا.

حزمة جديدة من المساعدات لأوكرانيا بديلة للانضمام:

قال "ستولتنبرج": أن الحلفاء أتفقوا على توجيه رسالة قوية لاوكرانيا بدعم مستمر وأنه سيكون هناك إنشاء

"لمجلس أوكراني شمال اطلسى" ، بالإاضافة الى تحسين المسار الدفاعى، مؤكدًا أنه لا عضوية لاوكرانيا بحلف الناتو فى الوقت الراهن وسيتم التوجيه الدعوة لها عندما تكون الظروف مستوفاه، بالاضافة الى أن الحلفاء يقدمون دعما عسكريا مهمًا.

وقال ستولتنبرج، أن هناك إمكانية لتقليص الشروط المطلوبة من أوكرانيا للانضمام.

كما أعلنت مجموعة من الدول الأعضاء بحلف الناتو عن تقديم حزمة جديدة من المساعدات لدعم كييف عسكريًا أمام روسيا.

جاءت فرنسا على رأس تلك الدول، فقد أرسل الرئيس الفرنسي صواريخ بعيدة المدى من طراز "سكالب" لدعم أوكرانيا هجوميًا أمام موسكو.

وتعهدت ألمانيا عن تقديم مساعدات بقيمة 700 مليون يورو، تشمل أنظمة قذائف وصواريخ أمريكية الصنع من طراز باتريوت و40 مدرعة إلى جانب 25 دبابة ليوباردا، اضافة إلى 20الف طلقة مدفعية و5 آلاف ذخيرة دخان.

كما أعلنت النرويج عن أنها سترفع حزمة المساعدات الخاصة بأوكرانيا إلى 239 مليون دولار، إضافة الى إرسال الولايات المتحدة مجموعة من الذخائر العنقودية إلى كييف .

لم تغب الصين عن قمة الناتو:

إتفق قادة دول أعضاء حلف الناتو على أن الحوار مع الصين ضرورى رغم انها تشكل تحديات متزايدة على النظام العالمى وفقًا لتصريحات الأمين العام لحلف شمال الأطلسى أمس.

أعلنت الصين أنها ستقاوم بكل حزم أى اجراءات سيتخذها حلف الناتو تسبب أضرار للحقوق والمصالح الصينية، موضحًة انها ستحمى مصالحها بالقوة وأن الناتو مشهور بأفعاله.

كما دعت السلطات الصينية، حلف شمال الأطلسى لوقف التحريض واصفًة إياه "بالإستفزازى"، مشددة على ضرورة وقف بث إتهامات غير صحيحة من قبل الناتو ضدهم.

search