الأربعاء، 31 يوليو 2024

01:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

سعر البصل يخرج عن السيطرة.. والحكومة تتخذ قرار لإعادته لـ5 جنيهات

أرشيفية

أرشيفية

منار شعبان

A A

سجلت أسعار البصل قفزات جديدة خلال الأيام الأخيرة في الأسواق المصرية، لذا قرر مجلس الوزراء المصري، اليوم الأربعاء، وقف تصدير البصل حتى 30 مارس المقبل، وذلك في ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع، بسبب الطلب الكبير عليه وارتفاع سعره فى السوق المحلية.

كما تراوحت أسعار البصل اليوم بين 35 جنيها إلى 40 جنيها للكيلو.

وقال حاتم نجيب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، إنه لا صحة لانخفاض أسعار البصل خلال الفترة الحالية، نتيجة تدني المساحات المزروعة وذلك بعد عزوف المزارعين عن زراعته بالكميات المعتادة وذلك نتج عنه تراجع في المعروض.

وبعدها فجّر حسين أبو صدام نقيب الفلاحين لـ"الجمهور"، مفاجأة بشأن أسعار البصل بعد أن وصلت إلى 40 جنيها في الأسواق، مؤكداً أن محصول البصل سينخفض بنسبة تصل إلى 40% في الوجه البحري وتصل إلى 60% في الوجه القبلي.

وأكد نقيب الفلاحين أن ما تشهده السوق خلال الفترة الحالية هو «وضع مؤقت» وسيعود إلى طبيعته قريبا، لافتا إلى أن البصل المقور أقل من البلدي وتستخدمه المصانع في تحويل البصل إلى بودرة ويتم حصاده قبل محصول البصل البلدي بشهر.

كما قال حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات باتحاد الغرف التجارية، إنّ أزمة البصل بدأت نتيجة تدني المساحات المزروعة بعد عزوف المزارعين عن زراعته بالكميات المعتادة، ما أدّى إلى قلة المعروض.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صباحك مصري» على قناة «mbc مصر 2»، اليوم الأربعاء، أن محصول البصل انخفض جراء ذلك بما يتراوح بين 40% و50% في الوجه البحري، وبنسبة 60% في الوجه القبلي.

لكنه استدرك بأنه لن تكون هناك مشكلة في البصل خلال الفترة المقبلة، في ظل الإقبال على مواسم تُزيد من حجم المعروض ومن ثم الإتاحة في السوق.

وأشار إلى أنّ هذه الزيادة في المعروض ستقود إلى ثبات الأسعار ثم انخفاضها بشكل تدريجي خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أنّ حجم الصادرات زاد بحجم 200 ألف طن عن المعتاد في ظل تعاقدات مع دول أخرى، موضحا أن كل الأسواق العالمية تلجأ لمصر لتدبير احتياجاتها من البصل.

ونوه بأنّه لا توجد أزمة في البصل، وأن ما تشهده السوق حاليا وهو وضع مؤقت وستعود الأمور لطبيعتها خلال الفترة المقبلة وتحديدا مع حلول شهر فبراير المقبل.