الأحد، 08 سبتمبر 2024

11:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس شعبة الخضروات يعلق على هبوط سعر البصل إلى 5 جنيهات

أرشيفية

أرشيفية

منار عبد العظيم

A A

قال حاتم نجيب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، إنه لا صحة لانخفاض أسعار البصل خلال الفترة الحالية، نتيجة تدني المساحات المزروعة وذلك بعد عزوف المزارعين عن زراعته بالكميات المعتادة وذلك نتج عنه تراجع في المعروض.

وأوضح نجيب في تصريحات لـ«الجمهور»: سعر البصل مرتفع وغير طبيعي في الفترة الحالية وكان من المتوقع حدوث عجز في محصول البصل بسبب ضعف الإنتاج.

 وأكد «نجيب» أن الانخفاض التدريجي يأتي بعد المؤشرات الأولية بزيادة المحاصيل الزراعية ولا توجد قاعدة بيانات دقيقة.

 وعلق على  قرار رئيس الوزراء بمنع تصدير البصل 3 أشهر، بانة قرار صائب وذلك لنقص المحصول ومن المتوقع انخفاض أسعاره ولكن بزيادة المعروض والمعروض حاليا محدود.

وأكد أن هناك عوامل تؤثر على المحاصيل، ونحن لا نستطيع تحديد زيادة أو انخفاض وذلك وفقا لآليات العرض والطلب، إضافة إلى أن المؤشرات ضئيلة الفترة الحالية.

منع تصدير البصل

وفي وقت سابق، اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء مع السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لمتابعة جهود ضبط الأسواق وأسعار السلع.

وخلال الاجتماع، تم التوافق على استصدار قرار باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، وذلك في ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع.

كما كلف رئيس الوزراء بسرعة عقد اجتماعات مع مسئولي اتحاد الصناعات المصرية، والغرف التجارية، للتوافق على تكلفة الإنتاج وهامش الربح للسلع الرئيسية التي يتم تحديدها، وذلك بما يضمن وصولها إلى المستهلك بالسعر العادل.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، أهمية العمل أيضاً على تغليظ العقوبة على كل من يحتكر أو يخفي السلع عن المواطنين، وهناك تكليف لوزير العدل بإعداد تعديل تشريعي بهذا الشأن، إلى جانب العمل على تشكيل لجنة دائمة لمتابعة حركة الأسواق، بشكل مركزي، وعلى مستوى المحافظات.