الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نقيب الفلاحين يفجر مفاجأة بشأن أسعار البصل.. «هيوصل لـ5 جنيه»

أزمة أسعار البصل

أزمة أسعار البصل

منار عبد العظيم

A A

فجّر حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، مفاجأة بشأن أسعار البصل بعد أن وصلت إلى 40 جنية في الأسواق، مؤكداً أن محصول البصل سينخفض بنسبة تصل إلى 40 % في الوجه البحري وتصل إلى 60 % في الوجه القبلي.

وقال نقيب الفلاحين لـ«الجمهور»، إنه من المتوقع انخفاض أسعار البصل خلال الفترة المقبلة بقيمة تصل إلى 10 جنيهات خلال 15 يوم من الشهر الجاري، ويستمر الانخفاض حتى يصل إلى 5 جنيهات للكيلو في شهر مارس المقبل 2024.

وأشار «أبو صدام» إلى عدم وجود أزمة في البصل خلال الفترة المقبلة، وتحديدا خلال المواسم التي تتزايد فيها حجم المعروض وتتنج عنها تراجعا في أسعار المحصول تدرجيا خلال الفترة المقبلة

وأكد نقيب الفلاحين أن ما تشهده السوق خلال الفترة الحالية هو «وضع مؤقت» وسيعود إلى طبيعته قريبا، لافتا إلى أن البصل المقور أقل من البصل البلدي ويستخدمه المصانع في تحويل البصل إلى بودرة ويتم حصادة قبل محصول البصل البلدي بشهر.

منع تصدير البصل

وفي وقت سابق، اجتمع  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء مع السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لمتابعة جهود ضبط الأسواق وأسعار السلع.

وخلال الاجتماع، تم التوافق على استصدار قرار باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، وذلك في ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع.

كما كلف رئيس الوزراء بسرعة عقد اجتماعات مع مسئولي اتحاد الصناعات المصرية، والغرف التجارية، للتوافق على تكلفة الإنتاج وهامش الربح للسلع الرئيسية التي يتم تحديدها، وذلك بما يضمن وصولها إلى المستهلك بالسعر العادل.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، أهمية العمل أيضاً على تغليظ العقوبة على كل من يحتكر أو يخفي السلع عن المواطنين، وهناك تكليف لوزير العدل بإعداد تعديل تشريعي بهذا الشأن، إلى جانب العمل على تشكيل لجنة دائمة لمتابعة حركة الأسواق، بشكل مركزي، وعلى مستوى المحافظات.