السبت، 06 يوليو 2024

02:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

شاي ولا قهوة؟.. اعرف المفيد لصحتك أكتر

الشاي والقهوة

الشاي والقهوة

الزهراء علام

يفضل أغلب الأشخاص تناول الشاي والقهوة، حيث يعتبر هذان المشروبان من أكثر المشروبات المفضلة في العالم يرجع ذلك إلى مذاق كل منهم الرائع وفوائدهما الصحية والتي من ضمنها تقليل مخاطر الإصابة بمرض السرطان، كما أن الكثير يفضل هذين المشروبين لاعتبارهما من المشروبات المنبهة التي تجدد طاقة الشخص وتساعده على استكمال عمله.

فوائد الشاي والقهوة

يختلف الباحثون حول فوائد الشاي والقهوة وأيهما أكثر فائدة للجسم، وذكرت خبيرة التغذية الأميركية «نيكول أندروز»، أن للشاي والقهوة فوائد صحية متنوعة بسبب اختلاف تركيبة كل منهما، فالقهوة تعتبر من أفضل المشروبات التي تنبه العقل وتحفز الإدلاء الرياضي بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكافيين، كما أنها من أكثر المشروبات التي تحسن مزاج الشخص، كما تعتبر القهوة أفضل خيار للتصدي للمشاكل الهضمية والإمساك.

ويعتبر الشاي من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة والتي تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية ورفع كفاءة الجهاز المناعي ومن المركبات التي يحتويها الشاي البوليفينول والكاتيكين، ويقلل من خطر الأمراض القلبية، مثل ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، كما يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية.

وأوضحت «أندروز» أن استهلاك السعرات الحرارية الزائدة من المحتمل أن يؤدي إلى زيادة الوزن وتراكم الأنسجة الدهنية في الجسم، وتعتبر السمنة من مسببات الإصابة بأنواع من السرطان؛ حيث إنها من الممكن أن تؤدي إلى التهابات مزمنة وتغيرات هرمونية تحفز نمو الخلايا السرطانية.

ونصحت أنه من الأمور التي يجب الانتباه إليها للتمتع بصحة أفضل هي التركيز على شراء حبوب البن أو أوراق الشاي من النوع الجيد، وألا يستهلك البالغون أكثر من 4 أكواب من الشاي أو القهوة يوميا، حيث توصلت دراسة حديثة أجريت على أكثر من 300 ألف شخص إلى أن تناول كوب من القهوة يومياً يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 8%.