السبت، 06 يوليو 2024

12:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

12 ديسمبر.. الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي للحياد

اليوم العالمى للحياد

اليوم العالمى للحياد

شيماء الفراعى

حددت  الأمم المتحدة 12 ديسمبر من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للحياد، على مستوى الدول سواء كانت عربية أو أجنبية، وذلك طبقا لقرار الجمعية العامة لها.

ونستعرض خلال السطور التالية، أسباب الاحتفال باليوم العالمي للحياد والهدف من إعلانه مناسبة عالمية يحتفل بها على مستوى الدول.

اليوم العالمي للحياد

قررت الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة في عام 2017 الإعلان عن يوم عالمي للحياد تلتزم به كافة الدول على مستوى العالم، إذ يعد الحياد الصفة القانونية لدولة تمتنع عن المشاركة في أي حرب أو نزاع قائم بين دولتين، وتلتزم بوجود مسافة بينها وبين الدولتين القائمة بينهم حرب، وتقرر أنها سوف تكون غير منحازة لأي طرف من أطرف الدول المتحاربة مع بعضها البعض، مع ضرورة اعتراف باقي الدول الأخرى بحيادية هذه الدولة.

وحددت الأمم المتحدة هذا اليوم كيوم عالمي للحياد؛ لإبراز أهمية الحياد بين الدول وبعضها البعض، بجانب تسليط الضوء على هذه الصفة بشكل عام بين الدول العربية والأجنبية، حيث يعمل بدوره على تقوية العلاقات السياسية بين الدول وبعضها البعض، وزيادة الوعي بين مختلف دول العالم على أنه لا بد أن يكون هناك حياد في سياسات الدول لكى يعزز من نشر السلام والأمن بين الدول، وذلك حتى لا تحدث حروب ونزاعات تؤدي إلى كوراث خطيرة بين الدول التي تقام فيها الحرب.

وللأسباب سالفة الذكر، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذه المناسبة على مستوى العالم، للمشاركة فيه كدول تدعم السلام والأمن بين بعضها البعض، وحث شعوب العالم كافة على أهمية تبادل العلاقات فيما بينهم حتى ينتشر السلام، ولكي ينعم الإنسان بحياة طبيعية هادئة بعيدة عن الحروب التي كانت تحدث في الماضي والذي أدت إلى دمار شامل وخراب على كلا من الدول التي كانت تلجأ إلى الحروب لحل مشاكلها، ولكنها في النهاية تعرضت للدمار بمختلف أنواعه.