السبت، 05 أكتوبر 2024

08:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

للمرة الأولى فى تاريخ مصر.. وعي سياسي غير مسبوق بانتخابات الرئاسة باليوم الثاني

ثاني أيام الانتخابات الرئاسية

ثاني أيام الانتخابات الرئاسية

منار عبد العظيم

A A

مصر تمر بمرحلة مهمة وفارقة في تاريخ الدولة المصرية، والحدث الأهم الذي يشهده العالم وهو الانتخابات الرئاسية 2024 وسط مشاركات دولية، حيث استطاعت بدء العملية الانتخابية بعادلة ونزاهة وحرية وديمقراطية.

وأهم ما يميز عملية الانتخابات الرئاسية 2024، هو اتسامها بالنزاهة والشفافية الواضح بجميع محافظات مصر، تظل هذه الانتخابات هي الأولى من نوعها في تاريخ الانتخابات المصرية.

وشهدت اللجان الانتخابية إقبالاً غير مسبوق لليوم الثاني، وتوافدت أعداد ضخمة من المواطنين منذ الساعات الأولى وحتى انتهاء التصويت في التاسعة من مساء اليوم الأول للانتخابات الرئاسية 2024.

 

 

 

مشاركة كافة الفئات 

وتصدر المشهد كبار السن والنساء والأطفال بكثافة غير مسبوقة بجميع محافظات مصر.

 وعلى الرغم من سوء الحالة الصحية لكبار السن، لكنهم حرصوا على أداء واجبهم الوطني والمشاركة في الاختيار.

وشارك العمال والموظفون والمغتربون بجميع محافظات مصر، وعلى الجانب الآخر شارك عدد كبير من الفنانين في العرس الانتخابي غير المسبوق، منذ فتح الباب في الساعات الأولي للانتخابات.

 لا وجود لأية معوقات بالعملية الانتخابية 

وقال رئيس لجنة 1 بمدرسة الشهيد أحمد عبد الوهاب لـ«لجمهور»، بالمعادي أن الشباب والسيدات وكبار السن تصدروا المشهد الانتخابي في طوابير امتدت لساعات أمام اللجان استعدادا للأدلاء بصوتهم الانتخابي، وظهرت اللجان أكثر تنظيما.
ومن جانبه قال المستشار عبد المنصف إسماعيل، رئيس اللجنة العامة بمركز دراو بأسوان، إن هناك 24 لجنة فرعية بينها لجنة للوافدين، مؤكداً على أنه لا وجود لأية معوقات.

وفي ظل التسهيلات التي يقدمها الجميع من أجل سير العملية الانتخابية بشكل جيد، ساعد رئيس اللجنة رقم 3 في مدرسة أحمد عرابي، منطقة إمبابة، سيدة أمية لا تجيد القراءة والكتابة، حيث ذهب معها إلى مكان المخصص باختيار المرشح الرئاسي ليقرأ لها قائمة المرشحين وتقوم هي باختيار المرشح الذي تريده.
وفي سياق متصل ،قال المستشار أحمد صلاح، رئيس اللجنة العامة عدم وجود أية معوقات منذ بداية عمليات الانتخاب منذ أمس من حيث الإغلاق والفتح والانتظام المواعيد.

وأشار إلى أنه تم المرور على بعض اللجان الفرعية والتصويت على إحداها، مؤكدا التواجد الكثيف والوعي الانتخابي الكبير في الشارع.
و أدلت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، بصوتها في انتخابات الرئاسة، بمطار القاهرة الدولي.
وأشادت بمستوى التنظيم وحجم إقبال الناخبين والروح المعنوية العالية أمام صناديق الاقتراع لاستكمال مسيرة التنمية والبناء، والتقت بالمشرفين على العملية الانتخابية والقاضي المشرف على اللجنة.
وأثنت النائبة نورا علي، على دور المشرفين والقضاء العظيم في تقديم لوحة فنية حضارية تليق بعراقة مصر وتاريخها وثقافتها، وكذلك بحجم التسهيلات المخصصة لكبار السن لتسهيل مهمة تأديتهم هذا الواجب الوطني.

 منصب رئيس الجمهورية

ويتنافس على منصب رئيس الجمهورية المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، والمرشح الرئاسي حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، والمرشح عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، والمرشح الرئاسي فريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي، وشهدت الانتخابات الرئاسية حالة من التنافس بين المرشحين.

وأتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات إمكانية استعلام المواطنين عن المقرات الانتخابية وأحقيتهم في التصويت في الانتخابات عن طريق الرقم القومي الخاص بكل مواطن بموقع الهيئة الوطنية للانتخابات.

ويستعلم المواطن عن لجنته الانتخابية من خلال إدخال الرقم القومي على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، والخطوة التي تتلو إدخال الرقم القومي الضغط على كلمة الاستعلام عن موقفك الانتخابي، والمكتوب أسفل «الاستعلام عن حقك في مباشرة حقوقك السياسية، ثم يدخل المواطن رقمه المكون من 14 رقمًا».

search