الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

03:02 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما هو أسرع طريق للوصول إلى الله والثبات عليه.. داعية يوضح

التقرب إلى الله

التقرب إلى الله

شيماء الفراعى

A A

بعض الأشخاص يفتقدون شعور القرب من الله سبحانه وتعالى وذلك بسبب أمور عديدة، منها انشغالهم بأعمال الحياة المختلفة، وعدم الانتظام في الصلاة وقراءة الأذكار والقرآن، لذلك فهم يشعرون بعدم القرب من الله عز وجل، ويقومون بوضع العديد من التساؤلات التي تتمثل في كيف يمكن الوصول إلى الله، وما هو أسرع طريق للوصول إلى الله سبحانه وتعالى، وكيف يمكن الثبات على هذا، لذلك فإننا في هذا التقرير سوف نقوم بالإجابة عن هذه التساؤلات، وذلك حسب ما ذكر الداعية الإسلامي مصطفى حسنى عبر موقع تيك توك.

في البداية ذكر الداعية مصطفى حسنى، أن أسرع طريق للوصول إلى الله سبحانه وتعالى وأقصره هو طريق سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، ومن الممكن تلخيصه في 4 خطوات وهى: “طلب العلم، وكثرة الذكر، وخدمة الخلق، والتركيز في العمل، والتركيز في الدراسة”.

وأوضح أن طلب العلم هو عبارة عن مدخلات نقوم بسمعها ومشاهداتها عن طريق العلماء التي من خلالها نستطيع التعرف على الله سبحانه وتعالى، كما أنها تعلقنا بسيدنا رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم، بجانب أنها تعمل على زيادة وعى وفهم الإنسان بما يحدث فى الدنيا، بالإضافة إلى أنها تشرح للشخص بعض الأمور التى يفهم من خلالها دينه الذي ينتمى إليه.

وبالنسبة إلى كثرة الذكر فهي تجعل الإنسان يشعر بالاطمئنان في طريقه إلى الله، بجانب أنها تحمى النفس من الأفكار السلبية والوساوس الشيطانية، والدليل على ذلك مثل ما جاء في كتابه الكريم "ألا بذكر الله تطمئن القلوب".

وعلى جانب آخر، ذكر أن خدمة الخلق هي شيء عظيم واستشهد بقوله بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم" ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة".

وبالنسبة إلى التركيز في العمل فهو أمر ضروري لأنه يعطى للإنسان قيمة ويجعله لا يطلب المساعدة من الغريب، بجانب عدم تعرضه إلى الإهانة من قبل الأشخاص الآخرين، بالإضافة إلى أنك لا بد أن تبقى على قدر من المسؤولية بالنسبة لعائلتك وتكون قادر على تولى أمرهم، وأيضًا لا بد من الاهتمام بالدراسة والنجاح فيها حتى تستطيع من خلالها أن تبنى حياتك بشكل سليم، وأضاف في النهاية أن كل هذا هو طريق النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو من أجمل وأقصر الطرق للتقرب من الله والوصول إليه.

search