السبت، 05 أكتوبر 2024

03:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«العمر مجرد رقم».. كبار السن تحدوا الزمن للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية

مشاركة كبار السن بالانتخابات الرئاسية

مشاركة كبار السن بالانتخابات الرئاسية

منار عبد العظيم

A A

تصدر مشهد مشاركة كبار السن بكثافة غير مسبوقة في الانتخابات الرئاسية بجميع محافظات مصر، إذ وقف الشباب ورجال الشرطة أمام مختلف اللجان، لمساعدة كبار السن.

 ويدل هذا المشهد على أن «العمر مجرد رقم »وليس سببا في الامتناع عن التصويت واختيار من يمثل الدولة بحرية، إضافة إلى أن ذلك يؤكد مسار الدولة الصحيح والطفرة الملحوظة في التحول والتعبير بحرية.



وتواجد المسنون على الكرسي المتحرك للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، وذلك يؤكد أن المشاركة حق أصيل لكل مصري ويجب على جميع الفئات أن تشارك في اختيار رئيسها.

 وعلى الرغم من سوء الحالة الصحية لبعض كبار السن، لكنهم حرصوا على أداء واجبهم الوطني والمشاركة في الاختيار مهما كلفهم الأمر حتي لو كان حياتهم، وتوفي بعض كبار السن بعد أداء واجبهم الوطني مما أثار جدلا عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وفي سياق متصل حرصت اليوم السيدة منار عبدالمسيح تواضروس والتي تبلغ من العمر 75 عاما على المشاركة في الانتخابات الرئاسية رغم حالتها الصحية، ولكنها لم تستسلم واستعانت بكرسي متحرك للوصول إلى مقر اللجنة الانتخابية.

 وكشفت «منار» في تصريحات لـ«موقع الجمهور»، أنها حريصة على مشاركتها في الحياة وإبداء رأيها في التصويت الانتخابي واختيار أفضل من يمثل عنها.

 وكانت «منار» تحمل شالا صنعته بنفسها من الستان على هيئة علم مصر وقالت: «أنا بحب البلد أوي، وعملت العلم ده عشان مصر».

وذكرت أنها أرسلت للرئيس السيسي هدية وأضافت: «أنا بعت للريس هدية وهو بعتلي ناس خدوها مني وفرحت قوي، راجل متواضع وبيحب البلد».

وقالت سيدة عجوز وزوجها من أمام مدرسة المقطم الثانوية بنين، بعد الإدلاء بصوتها في الانتخابات الرئاسية 2024: «إحنا اخترنا الرئيس عبد الفتاح السيسي ولو هننتخبو ألف مرة هنعمل كده، لأننا بنحبه، وهو في حياة أي مصري حاجة كبيرة جدا، كفاية إنه حامي بلدنا، وبيدافع عننا بكل قوته، إحنا بنحبه وهنفضل نحبه لحد ما نموت».

 ومن جانبها قالت الحاجة زينب: «أنا مشيت مشوار طويل على عكاز عشان أنتخب المرشح عبد الفتاح السيسي، فهو الرجل المناسب لمصر».

وأكدت الحاجة زينب محمد السند، أنه على الرغم من كبر سنها لكنهاتفهم السياسة جيدا، وتعرف أهمية رئيس جمهورية مصر.

 

الانتخابات الرئاسية 

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات أن عدد مراكز الاقتراع بلغ 9 آلاف و376 مقرًا انتخابيًا، تضمنت 11 ألفا و631 لجنة فرعية، تحت إشراف قضائي يضم 15 ألف قاضٍ، على أن تنتهي فترة الانتخابات مساء الثلاثاء 12 ديسمبر الجاري.

وأنهت الجهات المختصة كافة الاستعدادات في جميع اللجان الانتخابية التي ستعقد في المدارس، والبالغ عددها 8 آلاف 865 مدرسة على مستوى الجمهورية.

ويخوض الانتخابات 4 مرشحين، هم: المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، رمز النجمة، المرشح الرئاسي فريد زهران، رمز الشمس، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة، رمز النخلة، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رمز السلم.

ونوهت الهيئة الوطنية للانتخابات، إلى أنه يمكن للناخبين الاستفادة من خدمة الاستعلام المجانية، ومعرفة اللجنة الانتخابية، رقم اللجنة الفرعية، والرقم في الكشوف الانتخابية، من خلال إرسال رسالة بالرقم القومي إلى 5151 من أي تليفون محمول، واتباع الإجراءات، وسيتم الرد برسالة بنتيجة الاستعلام.

أتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات إمكانية استعلام المواطنين عن المقرات الانتخابية، وأحقيته في التصويت بالانتخابات، عن طريق الرقم القومي الخاص بكل مواطن، على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات.

يستعلم المواطن عن لجنته الانتخابية، من خلال إدخال الرقم القومي على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، والخطوة التي تتلو ذلك، إدخال الرقم القومي، والضغط على كلمة الاستعلام عن موقفك الانتخابي، والمكتوب أسفل «الاستعلام عن حقك في مباشرة حقوقك السياسية، ثم يدخل المواطن رقمه المكون من 14 رقمًا».
 

search