السبت، 28 سبتمبر 2024

02:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اليوم 10 ديسمبر اليوم العالمي لحقوق الانسان

اليوم العالمى لحقوق الانسان

اليوم العالمى لحقوق الانسان

شيماء الفراعى

A A

 في العاشر من ديسمبر من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي لحقوق الإنسان وفقا للموعد الذى حددتة الجمعية العامة للأمم المتحدة، التى قامت بتبني الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ذلك الإعلان الذي يعد من أهم وأكبر الإنجازات بالنسبة لمنظمة الأمم المتحدة، لذلك فإننا في هذا التقرير سوف نلقى الضوء على هذا الحدث وما الهدف منه للاحتفال بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وبالنسبة إلى تحديد هذا اليوم من أجل الاحتفال بهذه المناسبة العالمية التي طبقت على جميع دول العالم سواء دول عربية أو أوروبية، تعود فكرتها إلى عام 1950، وذلك بعد تمرير القرار رقم 423(v)، حيث قامت منظمة الأمم المتحدة بدعوة كل الدول الأعضاء، بجانب باقي المؤسسات والمنظمات الدولية الهامة بتحديد يوم 10 ديسمبر كيوم عالمي لحقوق الإنسان.

ومن بعد تحديد هذا اليوم واعتباره يوم دولي لحقوق الإنسان ، أصبح له أهمية كبيرة على مستوى العالم، لأنه يعتبر إنجاز عالمي، وتم تسليط الضوء عليه في كلا من الندوات والاجتماعات والمؤتمرات الدولية التي تناقش قضايا الإنسان.

وعلى جانب أخر، من بعد تحديد هذا اليوم من قبل منظمة الأمم المتحدة، يوما عالميا لحقوق الإنسان، فهو أدي إلى كثير من ردود الأفعال من جانب دول العالم، حيث وجد حوالى 48 دولة وافقت عليه، بينما وجد حوالى 8 دول بالرفض بالتصويت عليه، وبالنسبة إلى النشطاء المهتمين بحقوق الإنسان، أكدوا على أن هذا الإجراء المأخوذ من جانب الأمم المتحدة هو تصريح أكثر منه قانون، يقترح أكثر من كونه ملزم.

والجدير بالذكر أن في وقتنا الحالي بعد توقيع وموافقة كل دول العالم على هذا الاعلان فأصبح أكثر قوة، خاصة بعد ترجمة الإعلان إلى كل لغات العالم، الأمر الذى ساعد في توصيل وثيقة الإعلان إلى دول العالم أجمع وأصبحت مؤسساته ومنظماته وشعبها ورؤسائه على معرفة تامة بما جاء في وثيقة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي جاءت لكى تعبر عن توضيح كافة الحقوق السياسية والمدنية والاجتماعية والاقتصادية.

وفى 10 ديسمبر لعام 2006 أقيمت الذكرى السنوية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، حيث تقوم كل المنظمات والهيئات المهتمة بمناقشة قضايا حقوق الإنسان بتوضيح أهمية هذا اليوم وأن الهدف القائم عليه هو زيادة وعى كل البشر بأهمية معرفة حقوقهم وواجباتهم تجاه المجتمع الذين يعيشون فيه، وأن لهم حقوق في مختلف المجالات داخل الدولة الذين ينتمون إليها.

search