السبت، 05 أكتوبر 2024

09:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مجلس الشباب المصري يطلق غرفة عمليات لمراقبة الانتخابات

غرفة عمليات مجلس الشباب المصري

غرفة عمليات مجلس الشباب المصري

أحمد المقدامي

A A

عقد مجلس الشباب المصري مؤتمرا صحفيا مساء اليوم، السبت،  للاعلان عن تدشين غرفة عمليات مركزية بالمجلس لمتابعة ورصد العملية الانتخابية 2024 

وقال الدكتور  محمد ممدوح رئيس مجلس الشباب المصري: موجودون في كل المحافظات للرصد، وسنصدر ٤ تقارير يومية بدء من الساعة التاسعة و ما يتضمنها من متابعة كل الإجراءات من سواتر وصناديق و أحبار و توافر مستلزمات الانتخابات ، و تقرير في العاشرة ونصف ، يليه مؤتمر صحفي وتقرير في نهاية العملية الانتخابية عقب غلق اللجان و التقرير الاخير شامل لكل ماحدث باليوم 
 

وأكد ممدوح أن التقارير تكون جغرافية تبدأ من المراكز ، ثم تقارير بنسب التصويت بالمحافظات، وتقرير مفصل على مستوى الجمهورية حيث تم تقسيمها إلى 3 قطاعات ، بالإضافة إلى رصد نوعي للمصوتين النساء والرجال والشباب، وكذلك الرصد الفئوي للعمال و الفلاحين و الطلاب و المهنين ، وكل تلك التقارير تساعد صناع القرار على اتخاذ ما يلزم في الانتخابات المقبلة حتى يتم تعزيز مصداقية الانتخابات .

وكشف ممدوح، أن كل البيانات ستكون متاحة على كافة منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمجلس، وكذلك موقع المجلس على الشبكة العنكبوتية، مشيرا إلى أن التقارير ستقدم بشكل مبسط .


وأضاف ممدوح أن المجلس يقدم تجربة مختلفة من حيث آليات الرصد والمتابعة و التي تعتمد على الرصد الفئوي و الجهات و الأحزاب و النقابات لمعرفة من الجهة الأكثر حرصا على المشاركة في صناعة القرار، وكذلك الرصد النوعي ، بالإضافة أن التقارير ستصدر بشكل لحظي.
 

و أكد ممدوح أنه سيكون لدينا أشخاصا من فئة الفلاحين يقومون بعملية الرصد و المتابعة، و هوما يحدث لأول مرة من أجل تعزيز مشاركة الفلاحين في العملية الانتخابية وصناعة القرار، كذلك مراسلين من فئات العمال وذوي الإعاقة من أجل تعزيز مبدأ التشاركية. 


ومن جانبها قالت أسماء حسنين مسؤولة المركز الإعلامي بمجلس الشباب المصري، أن المرصد سيقوم بمتابعة كل ما ينشر عن الانتخابات الرئاسية حول العالم وبكل اللغات، كما سيقدم تقارير الغرف المركزية بأكثر من لغة اجنبية، ولدينا ما يفوق 7000 راصد ومتابع على مستوى الجمهورية و غرف عمليات في كل محافظة.


وأضافت حسنين في كلمتها أن المجلس سيعلن عن مسابقة لأفضل فيديو وأفضل صورة وستكون هناك جائزة للفائز ، يأتي ذلك في إطار التشجيع على عودة صحافة المواطن مرة أخرى لما لها من أهمية. 


وأشارت مدير المرصد الإعلامي،  أن المجلس أطلق غرفة لتلقي شكاوى الصحفيين في جميع المحافظات، وتم إبلاغ أحد أعضاء مجلس نقابة الصحفيين بذلك، من أجل التعاون ومد يد العون، فضلا عن أنه سيتم التواصل مع خالد البلشي نقيب الصحفيين من أجل الربط بين غرفة العمليات و مجلس النقابة . 


وفي نفس السياق قالت الدكتورة سمر عبدالرحيم منسق غرفة العمليات المركزية لرصد ومتابعة الانتخابات بالمجلس: نحن المنظمة الوحيدة التي كانت تصدر تقاريرا يومية بمستجدات العملية الإنتخابية خلال تصويت المصريين بالخارج.


وأضافت سمر في كلمتها أنه تم تدريب الراصدين والمتابعين على عملية الرصد والتغطية، مشيرة إلى أن المجلس يغطي 100% من محافظات مصر، بالإضافة إلى منهجية التقارير ستكون مختلفة لأنها تراعي البعد الثقافي من مختلف الطبقات .
و أكدت سمر أن التقارير التي ستصدر من مختلف المنظمات التي تتابع العملية الانتخابية سوف تؤثر على على قرار صناع القرار و سيكون لها دور كبير.

search