الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

العالم مع موعد فلك نادر.. لا تهلعوا الشمس ستشرق من مشرقها!

كسوف الشمس

كسوف الشمس

أسماء أبو شادي

A A

العالم مع موعد فلك نادر، ستشهد مناطق من كوكب الأرض الأسبوع القادم حدثا فلكيا نادرا فريدا من نوعه، وهو كسوف الشمس، حيث سيمر كويكب أمام الشمس لينتج هذه الظاهرة الفلكية.

ويعد منكب الجوزاء، أقرب نجم لونه أحمر إلى الأرض وألمع نجومها في سماء الكواكب الشمسية، هذا المنكب الذي يدعى الجوزاء معرض للاختفاء مع مرور كويكب من أمامه، فعادة عندما يمر كويكب من أمامه ينتج كسوف فريد من نوعه.

وبحسب ما ذكره موقع سكاي نيوز،  يفترض أن يطهر هذا المشهد النادر يوم الإثنين وحتى الثلاثاء، ليشهده الملايين على حدود من مدن طاجيكستان وأرمينيا في آسيا الوسطي، وتركيا واليونان وإيطاليا وإسبانيا حتى ميامي وأرخبيل، جزر "فلوريدا كيز" وبعض مناطق المكسيك.

الأربعاء المقبل.. زخة شهب التوأميات تنير السماء

يستعد المتخصصون وهواة الفلك لرصد ومتابعة زخة الشهب التوأميات أو الجوزاء، والتي تنير السماء بحوالي 120 شهابا متعدد الألوان في الساعة وذلك في مشهد فلكي بديع ليلة الأربعاء المقبل، ويستمر حتى فجر الخميس القادم.

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الجمعة، إن شهب التوأميات هي ملكة الزخات الشهابية، ويفضلها الكثيرون، حيث تعد أفضل وأجمل الزخات الشهابية على مدار السنة، مؤكدا أن الظروف ستكون مهيأة لرؤية شهاب واحد كل دقيقة، خاصة أن غياب القمر في تلك الليلة سيجعل الرؤية مثالية للكثير من الشهب.

وأضاف تادرس، أن القمر لن يكون مرئيا في السماء طوال الليل يوم الأربعاء المقبل، إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيء مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض.

وأكد أن هذه الليلة تعد هي أفضل الليالي خلال الشهر عموما والتي يفضلها الفلكيون كثيرا لرصد الأجرام السماوية الخافتة، مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

search