السبت، 05 أكتوبر 2024

12:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أحدثهم لبنان .. دول تتصارع على السيارة الكهربائية الشمسية

سيارة

سيارة

رحاب الدويكى 

A A

مع التطور التكنولوجى الذى يحدث في كل المجالات وخاصة مجال المركبات، ظهرت مؤخرًا سيارات تعمل بالطاقة الشمسية والكهربائية، ولكنها لم تنل إعجاب كل دول العالم، ولازال يوجد تخوف من المجازفة والاعتماد على هذا النوع من السيارات لما بها من عيوب تجعلها ليس الخيار الأفضل للمستهلكين، على الرغم من أنها تستمد طاقتها من الطاقة النظيفة بدلًا من التي تعمل بالبنزين .


ورغم وجود محاولات بدائية لتصنيع السيارة الكهربائية منذ عام 1828 ولكن جميعها بائت بالفشل لضعف الإمكانيات المتاحة لتصنيعها، إلى أن ظهرت سيارة حديثة بإمكانيات عالية فى مدينة أيندهوفن الهولندية عام 2022 أنتجتها شركة Light year وتعنى " السنة الضوئية "، وهى سيارة كهربائية تعتمد بشكل أساسى على الطاقة الشمسية وتشحن نفسها بشكل ذاتى ، بعد أن ستغرقت الشركة المنتجة 6 سنوات لتطويرها قبل الطرح .

وأطلق على النموذج الاختبارى المجرب اسم Light year 1 أما النموذج النهائي أطلق عليه Light year 0، وتنتمى إلى فئة سيارات السيدان طويلة المدى، وتستطيع السيارة أن تمشى لمسافات طويلة عبر الشحنة الواحدة تصل لـ 650 كيلو، ووصل سعرها إلى 180 الف دولار أمريكى .
وعلى المستوى العالمى أيضًا تسعى العديد من الدول الأوروبية إلى زيادة عدد السيارات الكهربائية لتصل إلى 15 مليون سيارة بحلول 2030 وخاصة ألمانيا .

المحاولات العربية لصناعة السيارات الكهربائية

بدأت مصر تجربة فعلية لبدء تصنيع السيارة الكهربائية بالتعاون مع إحدى الشركات الصينية، واستوردت سيارة تدعى E70 لتجربتها في الشوارع المصرية بهدف إنتاج مثلها بنسبة تصنيع محلى 58% ،ولكن لم تصل إلى إتفاق على تخفيض سعر المكون المستورد للسيارة .


ومؤخرًا اخترع المهندس اللبنانى هشام الحسامى سيارة كهربائية جديدة، وأطلق عليها اسم " ليرة " يتراوح سعرها من 3 آلاف إلى 15 ألف دولار أمريكى، وتسعى وزارة الاقتصاد اللبنانية بعد دعمها لهذ الإختراع إلى تحويلها من سيارة نموذجية إلى سيارة وطنية ولكنها لا تزال نموذجًا، وفى انتظار الحصول على الموافقات الرسمية لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات والمعايير المطلوبة حيث لم يتوفر حتى الآن التمويل اللازم لبدء تصنيعها وطرحها في الأسواق .


وعلى الصعيد العربى تتصدر دولة الإمارات دول المنطقة العربية فى إعتماد السيارات الكهربائية وذلك وفقًا لتقرير صادر عن مجلس صناعات الطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ولذلك أسست 240 محطة شحن ترتبط بشبكة الطاقة العامة وبذلك تكون من أعلى الدول على مستوى العالم في معدل محطات شحن المركبات الكهربائية .


مزايا السيارة الكهربائية


تمتاز السيارة الكهربائية عن السيارة التقليدية أنها إقتصادية فهى موفرة اكثر من السيارة التقليدية، وهى سيارة صديقة للبيئة لا يصدر عنها عوادم تلوث البيئة .


تعمل السيارة الكهربائية ببطارية يمكن تدويرها وإعادة إستخدامها وصيانتها أرخص وتتمتع بسرعة أكبر من السيارة التقليدية .
أما عيوب السيارة الكهربائية


يؤخذ على السيارة الكهربائية أن سعرها أعلى من السيارة التقليدية وأيضًا ليس لديها القدرة على السير لمسافات طويلة مثلما في السيارة التقليدية على الرغم من أنها تستغرق حوالى من 4_ 6 ساعات لشحنها ولكنها تسير حوالى 200 ميل فقط .

search