الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

06:07 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«بي بي سي »: واشنطن تتحدى العالم وتدافع عن إسرائيل بـ «الفيتو»

مجلس الأمن الدولي

مجلس الأمن الدولي

أيمن عبدالمنعم

A A

نشر هيئة الإذاعة البريطانية «BBC»، اليوم السبت، تقريرًا تحليليًا عن رد الفعل الأمريكي تجاه القرار العربي الذي استخدمت ضده حق النقد «فيتو»، اعتراضًا على وقف إطلاق النار في قطاع غزة ، مؤكدة أن النتيجة التي خرج بها مجلس الأمن الدولي، أمس في جلسته للتصويت على القرار العربي بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، لم تكن مفاجئة.

وأضاف التقرير، أنه نظرًا لضخامة المعاناة الإنسانية في غزة، فإن العديد من المنظمات غير الحكومية ترى أن استخدام حق النقض الفيتو ضد مشروع وقف إطلاق النار الإنساني في غزة يضر بمصداقية الولايات المتحدة الأمريكية في قضايا حقوق الإنسان، ويجعلها في مواجهة تهمة ازدواجية المعايير.

لم يتوقف الأمر هنا، بل إن العديد من المنظمات والهيئات والمؤسسات العالمية، اتهمت القرار الأمريكي أمس في مجلس الأمن بأنه تصويت ضد الإنسانية، إلى جانب أنها خطوة تزيد من عزلة الولايات المتحدة الأمريكية بسبب موقفها من الحرب على قطاع غزة، بل وتزيد من المسافة الدولية بين الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأخرى.

أوضح التقرير أنه في أقل من 24 ساعة، انضم ما يقرب من 97 دولة إلى مشروع قرار وقف إطلاق النار في القطاع، بل عكفت على التصويت بشكل رمزي قبل أن توافق 13 دولة من أعضاء مجلس الأمن واستيفاء الشروط إلى أن لجأت الولايات المتحدة الأمريكية إلى استخدام حق النقض فيتو.

وترى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن وقف إطلاق النار في الوقت الحالي لن يكون في مصلحة قوات الاحتلال الإسرائيلي، بل سيكون في مصلحة حركة حماس، إلا أن الولايات المتحدة تؤكد دائمًا أنها تحث سلطات الاحتلال الإسرائيلي على ضرورة تقليل أعداد المدنيين من الضحايا.