السبت، 05 أكتوبر 2024

08:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اليوم 9 ديسمبر اليوم العالمي لمكافحة الفساد

شعار اليوم العالمى لمكافحة الفساد

شعار اليوم العالمى لمكافحة الفساد

شيماء الفراعى

A A

اليوم 9 ديسمبر هو اليوم العالمي لمكافحة الفساد، حيث عقدت منظمة الأمم المتحدة في 31 أكتوبر لعام 2003  اتفاقية من أجل مكافحة الفساد على مستوى دول العالم ، وطلبت من الأمين العام أن يقوم بتكليف المكتب الخاص بشئون المخدرات والجريمة التابع لمنظمة الأمم المتحدة، أن يتولى هذا الأمر.

خلال السطو التالية نستعرض فى التقرير التالى لماذا تم تحديد يوم من أجل مكافحة الفساد، ومن الذي قام بتحديد هذا اليوم، وما هي أحداث هذا اليوم بشأن هذا الأمر، وما هو الهدف من تحديد يوم دولي لمكافحة الفساد.

 بعد ما قررت الأمم المتحدة بتوجيه مهام أمر تحديد يوم من أجل القضاء على الفساد المكتب المسؤول عن المخدرات والجريمة، قامت بتحديد يوم 9 ديسمبر واعتباره يوم عالمي من أجل محاربة الفساد على مستوى دول العالم المختلفة سواء كانت دول عربية أو أجنبية وكان ذلك أثناء الاتفاقية التي أعلنتها بهذا الشأن عام 2003،  ولكن تم تنفيذ هذا القرار في 9 ديسمبر لعام 2005.

و الهدف من تحديد يوم عالمي لمكافحة الفساد هو تسليط الضوء على أهمية محاربة الفساد بمختلف أشكاله وأنواعه، وعلى إبراز أهمية العلاقة بين الفساد والأمن والسلام العالمي، حيث يقوم اليوم العالمي لمكافحة الفساد على شعار متحدون من أجل مكافحة الفساد.

search