السبت، 06 يوليو 2024

02:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

المجموعة العربية والاسلامية تنتظر قرار مجلس الأمن الدولي

مجلس الأمن الدولي

مجلس الأمن الدولي

أيمن عبدالمنعم

تنتظر المجموعة العربية لدى الأمم المتحدة ومجموعة الاتصال الإسلامية، موافقة مجلس الأمن الدولي على قرار جديد، من شأنه وقف إطلاق النار في قطاع غزة بصورة مستدامة، للحد من سقوط المزيد من الضحايا والمصابين من المدنيين في قطاع غزة، إلى جانب السيطرة على تفاقم الوضع، ما قد يؤثر بصورة وأخرى على الأمن والسلم الدوليين.

مشروع قدمته المجموعة العربية، على رأسها دولة الإمارات العربية المتحدة، من شأنه العمل على إقناع مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في قطاع غزة بصورة عاجلة وإنسانية ومستدامة.

الجامعة العربية تحث على التصويت لصالح القرار

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ناشد كافة الدول التي تمتلك حق التصويت في مجلس الأمن، بضرورة التصويت على قرار وقف إطلاق النار في غزة.

خلال تغريدة نشرها عبر موقع التواصل الاجتماعي إكس، كتب خلالها، أناشد كافة الدول المطالبة بوقف إطلاق النار والمحبة للسلام والراغبة في وقف العدوان الهمجي على قطاع غزة، الانضمام إلى قائمة الدول المتبنية لهذا المشروع الهام، مضيفًا، أنه لا بد من تكثيف الضغط الدبلوماسي بكل الطرق في هذه المرحلة الدقيقة.

قلق من حق الفيتو

على صعيد آخر أظهر مستشار الرئيس الفلسطيني محمود الهباش، خوفه من استخدام الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها حق النقض الفيتو، ضد القرار العربي بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وحسبما ذكر الهباش في تصريحات لقناة القاهرة الإخبارية، ن منظمة التحرير الفلسطينية تأمل أن تكون جلسة مجلس الأمن اليوم، في صالح الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مضيفًا في الوقت نفسه، أنه يشك في أن تكون جلسة الأمن فعالة بالنسبة للشعب الفلسطيني، أو في امكانيته في اتخاذ القرار الصحيح.

وأوضح مستشار الرئيس الفلسطيني، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستسارع كما تعودت دائمًا على استخدام حق النقض «الفيتو»، ضد القرار المراد اتخاذه خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، أو ضد أي قرار يمكن أن يدين سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الجرائم التي تشنها على الشعب الفلسطيني.

وأكد محمود الهباش، أنه يأمل أن تخيب الولايات المتحدة الأمريكية ظن الجميع، وأن تصوت لقرارات تكون لصالح الشعب الفلسطيني، وتنحاز هذه المرة إلى الأمن والسلم الدوليين.

المجموعة العربية تأمل أن تنجح في القرار

المندوب المصري لدى الأمم المتحدة السفير أسامة عبدالخالق، الأربعاء الماضي خلال مؤتمر سابق، حث مجلس الأمن الدولي على ضرورة تحمل مجلس الأمن مسئولياته الكاملة.

وأضاف عبدالخالق خلال مؤتمر صحفي للمجموعة العربية في الأمم المتحدة، أن المجموعة العربية تطرق أبواب مجلس الأمن مرة أخرى، مقدمًة مشروع قرار من شأنه وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مضيفًا، أن الإمارات العربية المتحدة تعمل على المشروع الذي من شانه الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف المندوب المصري الدائم لدى الأمم المتحدة، أن المجموعة العربية تباحثت خلال الـ 10 أيام الماضية، مع مجلس الأمن للعمل على إيجاد آلية استجابة إنسانية معززة للشعب الفلسطيني في غزة، والتي تتمثل في فتح كافة المعابر بالكامل، إلى جانب زيادة تدفق المساعدات الإنسانية على القطاع.