الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

منها متلازمة النفق الرسغي.. أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي

الزهراء علام

A A

يواجه بعض الأشخاص ألما فى المفاصل، إلى جانب الشعور بالتعب الإرهاق في أجزاء أخرى من الجسم، ومن أكثر الأعراض المزعجة التي يعاني منها هؤلاء الأفراد، التعب الشديد وفقدان الوزن، وبعض من هذه الأعراض من المحتمل أن يتسبب في التهاب المفاصل الروماتويدي، في خطر الإصابة بحالات أكبر في حالة إهمال هذه الأعراض.

أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي مشاكل في أي مفصل في الجسم وغالبا ما تتأثر المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين، حيث يؤثر على نحو أساسي على مفاصل الجسم، وعادةً على المفاصل بشكل متناظر، أي أنه يصيب جانبي الجسم في نفس الوقت وبنفس الشدة ومن أعراضه: 
الألم
يشعر المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي بألم في المفاصل عبارة عن ألم نابض ومؤلم، وغالبًا ما يكون الأمر أسوأ في الصباح وبعد فترات من عدم الحركة.
التصلب
يشعر الشخص بالمفاصل المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي بالتصلب، وفي حالة تأثرت يداك، فمن المحتمل ألا تتمكن من ثني أصابعك بالكامل أو حتى ضمها على شكل قبضة يد.
التورم والاحمرار
تلتهب بطانة المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، مما يتسبب في تورم المفاصل، وارتفاع حرارتها، إلى جانب الشعور بالألم عند لمسها.

التيبس الصباحي
يعتبر أحد أعراض التهاب المفاصل، ويعرف بالتهاب المفاصل العظمي، عادة ما يختفي خلال 30 دقيقة من الاستيقاظ غير أن التيبس الصباحي في التهاب المفاصل الروماتويدي غالبًا ما يستمر لفترة أطول من الموضحة.

متلازمة النفق الرسغي

تعتبر متلازمة النفق الرسغي حالة مرضية شائعة بين الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، تحدث بسبب ضغط العصب الذي يتحكم في الإحساس والحركة في يدين العصب المتوسط، يعالج ألم متلازمة النفق الرسغي باستخدام جبائر المعصم أو حقن الستيرويد، أو التدخل الجراحي لتخفيف الضغط على العصب المتوسط في الحالات الشديدة.

search