الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

شركة «سبيس إكس» تحقق أرباح جديدة لأشهر ملياردير الأمريكي

سبيس إكس

سبيس إكس

الزهراء علام

A A

قفز تقييم شركة «سبيس إكس» إلى 175 مليار دولار، وتتطلع الشركة التي تعود إلى الملياردير الأمريكي «إيلون ماسك» إلى بيع أسهم تزيد من قيمة الشركة إلى حوالي 175 مليار دولار، أي بما يعادل 25 مليار دولار عن قيمتها خلال فصل الصيف

أرباح الملياردير تزداد

تسعى «سبيس إكس» إلى بيع أسهم بسعر 95 دولاراً بهدف جمع قيمة مالية تتراوح ما بين 500 و750 مليون دولار، وحصلت الشركة على تقييم بقيمة 150 مليار دولار في يونيو الماضي عندما جمعت الأموال آخر مرة، وذلك وفقًا للتقارير المعدة في ذلك الوقت.


وذكرت شبكة «سي إن بي سي» إن الشركة جمعت 750 مليون دولار في جولة تمويل بقيادة «أندريسن هورويتز» في يناير بتقييم 137 مليار دولار، وفقا لبيزنس إنسايدر، فإن هذا التقييم من المحتمل أن يضع «سبيس إكس» بين الشركات الأكثر قيمة في العالم، حتى إنها ستتجاوز شركات كبرى مثل ديزني وكومكاست التي تبلغ قيمة كل منهما 167 مليار دولار.

سبيس إكس

أسس يلون ماسك شركة «سبيس إكس» عام 2002، وهدفت منذ تأسيسها إلى غزو المريخ، وهي شركة رائدة في السباق نحو الفضاء، كانت الشركة تعرضت منذ عامين لخسائر، غير أنها حققت أرباحًا بلغت قيمتها 55 مليون دولار في الربع الأول من عام 2023 بعد الحصول على إيرادات بلغت 1.5 مليار دولار وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال.

أطلقت الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، 69 عملية إطلاق مدارية مقارنة بـ 30 عملية إطلاق لوكالة الفضاء الصينية، أقرب منافسيها نحو استعمار الكوكب الأحمر.

إمكانية إنتاج الأوكسجين في المريخ

أكدت وكالة إدارة الفضاء الأمريكية «ناسا»، عن إمكانية إنتاج الأكسجين القابل للتنفس في الغلاف الجوي للمريخ، عن طريق تفكيك جزئيات هواء هذا الكوكب وتوليد إمدادات صغيرة وثابتة من الأكسجين، وذلك من خلال أداة علمية تسمى «موكسي».

وأشارت «ناسا»، إلى أنه توجد العديد من الخطط البحثية، لتحقيق الهدف الأهم على الإطلاق والذي يتمثل في العيش على كوكب المريخ، إلا أننا لا نمتلك بعد جداول زمنية رسمية لإجراء أيًا من هذه الخطط، ونطمع أن نمتلك خطة للعيش على كوكب المريخ الأحمر.

search