الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فئات لا يحق لها التصويت في الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية

منار عبد العظيم

A A

تشهد الأيام القليلة المقبلة انطلاق الانتخابات الرئاسية، بعد غد الأحد الموافق 10-12-2023، وتستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 12-12-2023.

وتوقفت الدعاية الانتخابية وبدأ الصمت الانتخابي للمرشحين داخل البلاد، اليوم الجمعة وتستمر حتى غد السبت 9-12-2023، إضافة إلى أنه حُدِّد قانون مباشرة الحقوق السياسية للفئات الممنوعة من المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024.

- وينص القانون على كل مصري ومصرية بلغ ثماني عشرة سنة ميلادية أن يباشر بنفسه الحقوق السياسية المختلفة، من إبداء الرأي في الاستفتاءات أو انتخاب رئيس الجمهورية أو أعضاء مجلس النواب والمجالس المحلية.

الفئات الممنوعة من التصويت

-إعفاء ضباط وأفراد القوات المسلحة الرئيسية والفرعية والإضافية.

-إعفاء ضباط وأفراد هيئة الشرطة طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة والشرطة من التصويت.

- إعفاء المحجور عليهم خلال مدة الحجر.

-إعفاء المصاب باضطراب نفسي أو عقلي خلال مدة احتجازه الإلزامي بإحدى منشآت الصحة النفسية.

-إعفاء من صدر ضده حكم بات لارتكابه جريمة التهرب من أداء الضريبة أو لارتكابه جرائم من المادة 132 من قانون الضريبة على الدخل.

 -إعفاء من صدر ضده حكم نهائي لارتكابه إحدى جرائم إفساد الحياة السياسية، ومن صدر ضده حكم نهائي من محكمة القيم بمصادرة أمواله.

 -إعفاء من صدر ضده حكم نهائي بفصله من الحكومة أو القطاع العام، ومن صدر ضده حكم نهائي لارتكابه أحد جرائم التفالس بالتدليس أو التقصير.

 -إعفاء المحكوم عليه بحكم نهائي في جناية.

-إعفاء من صدر ضده حكم نهائي بمعاقبة بعقوبة سالبة للحرية.

إعفاء من صدر ضده حكم نهائي لارتكابه جرائم السرقة والنصب وخيانة الأمانة والرشوة والتزوير والشهادة الزور والتخلص من الخدمة العسكرية والوطنية، واختلاس المال العام المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، ويكون الحرمان لمدة 5 سنوات من تاريخ صدور الحكم ولا يسري الحرمان في حالة رد اعتبار الشخص أو إيقاف تنفيذ العقوبة بحكم قضائي.

search