الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد انتشارها.. هل عمليات رفع الحواجب حرام؟

عملية رفع الحاجب

عملية رفع الحاجب

نشوى حسن

A A

تفضل بعض النساء القيام بعمليات التجميل، لكن تختلف أغراضهن في هذا الأمر، فمنهن من تقوم بذلك لإصلاح بعض العيوب الخلقية، ومنهن من تفعل ذلك للزينة والتجمل، ومن أبرز تلك العمليات التى انتشرت مؤخرا رفع الحواجب، وهو ما دفع البعض للتساؤل عن مدى حرمانيتها، وفى هذا الصدد حسمت دار الإفتاء المصرية الجدل في هذا الموضوع.

وأوضح الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الديار المصرية، أنه يجوز للمرأة شرعًا رفع الحاجبين عن طريق العمليات الجراحية أو غيرها إذا كان هذا للتداوي وإصلاح العيب، لا لمجرد الزينة والتجمل بغير حاجة أو ضرورة، ولم يكن فيه تدليس أو قصد لتغيير خلق الله.

وتابع علام، ردا على سؤال حرمانية رفع الحواجب على الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، أنه لا يجوز للشخص تغيير شيء في خلقته التي خلقه الله عليها بصورة تنبئ عن الاعتراض على قضائه وقدره؛ فهذا من فعل الشيطان، قال تعالى: ﴿وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللهِ﴾ [النساء: 119].

وأوضح مفتى الديار المصرية، أنه يُستَثْنَى مِن ذلك ما يكون لسبب علاجي، كإزالة العيوب الخِلقية، وإزالة ما يحصل به الضرر والأذى سواء أكان ضررًا ماديًّا كالألم والإعاقة وإعادة وظائف أعضاء الجسم لحالتها المعهودة وإصلاح العيوب الخِلْقية والطارئة، أم معنويًّا كإزالة ما يسبب للشخص أذًى نفسيًّا أو عضويًّا.

search