الأحد، 07 يوليو 2024

04:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

رئيس وزراء العراق يوجه بملاحقة مستهدفي السفارة الأمريكية في بغداد

محمد شياع السوداني

محمد شياع السوداني

أيمن عبدالمنعم

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، بضرورة ملاحقة مستهدفي السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية بغداد، وضرورة تقديمهم للمحاكمة.

وأضاف بيان صحفي نقلته وكالة الأنباء العراقية «واع»، أن الجمهورية العراقية ملتزمة بمواصلة حماية البعثات الدبلوماسية المتواجدة في العراق.

وذكر المتحدث باسم القوات المسلحة العراقية يحيى رسول، أن رئيس مجلس الوزراء السوداني محمد شياع السوداني، وجه الأجهزة الأمنية العراقية بضرورة ملاحقة مرتكبي اعتداء إطلاق المقذوفات باتجاه السفارة الأمريكية في العراق، وضرورة العمل على تقديمهم بصورة عاجلة للقضاء العراقي.

وأوضح البيان أن استهداف البعثات الدبلوماسية لدى العراق أمر لا يمكن تبريره بأي شكل، ولا القبول به، تحت أي ظرف، مضيفًا، أنه مهما كانت الادعاءات والأوهام التي تقف وراء تلك الأفعال لا يمكن القبول بها كمبررات لتنفيذ مثل تلك العمليات.

وأضاف اللواء يحيى الرسول، أن التلاعب باستقرار العراق، والإساءة للأمن الداخلي، ومحاولة تعريض سمعة العراق السياسية للخطر، مضيفًا، أن التلاعب باستقرار العراق والإساءة للأمن الداخلي واستهداف الأماكن الآمنة المحمية بموجب القوانين والأعراف الدولية، هي أعمال إرهابية، وأن قوات العراق وأجهزتها الأمنية ستواصل حماية البعثات الدبلوماسية في العراق.

قصف محيط السفارة الأمريكية في بغداد

تعرضت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في العاصمة العراقية بغداد، اليوم الجمعة، إلى عملية قصف في محيطها.

وتعد الهجمة الصاروخية التي شنتها فصائل عراقية، على محيط السفارة الأمريكية في العراق، هي الهجمة الأولى على السفارة منذ تشكيل الحكومة العراقية الحالية برئاسة محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي.

وحسبما ذكرت وسائل إعلام عراقية، فإن سكان محيط السفارة سمعوا دوي انفجارات في وقت مبكر من صباح اليوم، بالقرب من السفارة الامريكية في المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد، ما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار داخل مبنى السفارة.

وحسب التقارير الأمنية فإن هجمات الفصائل العراقية على محيط السفارة لم يسفر عنه وقوع أي إصابات.