الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بدء تنفيذ الصمت الانتخابي.. و4 محظورات على المرشحين للرئاسة

الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية

محمد الأزهري

A A

بدأ الصمت الانتخاب تمهيدًا لانعقاد الانتخابات الرئاسية في الداخل، الأحد المقبل وعلى مدار 3 أيام، ويتزامن الصمت الانتخابي مع انتصاف ليل القاهرة اليوم، وبداية يوم الجمعة.

ومن الآن بات ممنوعا ممارسة الدعاية الانتخابية، وتتوقف معه الحملات الانتخابية للمرشحين الأربعة عن الدعاية عبر اللقاءات التلفزيونية أو المؤتمرات الجماهيرية وغيرها من الوسائل الإعلامية.

وشهد أمس الخميس آخر الفعاليات الانتخابية لمرشحي الرئاسة وحملاتهم الانتخابية وأنصارهم وداعميهم.

ومع بدء الصمت الانتخابي الذي يستمر يومين، تمهيدا لإجراء الانتخابات الرئاسية، هناك عدة ضوابط لابد من التزام المرشحين للرئاسة ، أو أيا من المسؤولين بحملاتهم الانتخابية، بها في فترة الصمت الانتخابي حتى لا يتعرض من يقع فيها للعقوبة.


1 - حظر الدعاية بكافة أشكالها كعقد المؤتمرات والجولات الانتخابية وغيرها.
 

2 - ترك الفرصة للناخبين لاختيار من يمثلهم دون التعرض لضغوطات.
 

3 - نص القانون على أنه يعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه، لكل من خالف المواعيد المحددة لفترة الصمت الانتخابي.
 

4 - من حق وسائل الإعلام الدعوة للمشاركة وتحفيز المواطنين على الاقتراع دون الالتفات لأي مرشح خلال فترة الصمت.

ويبدأ الصمت الانتخابي مع انتصاف ليل القاهرة اليوم، وبداية يوم الجمعة، تمهيدًا لانعقاد الانتخابات الرئاسية في الداخل، الأحد المقبل وعلى مدار 3 أيام.


وتنطلق الانتخابات الرئاسية بالداخل خلال أيام 10 و11 و12، من شهر ديسمبر الجاري، وفقًا للجدول الزمني المعد من الهيئة الوطنية للانتخابات مسبقًا، وانتهت انتخابات المصريين بالخارج بعد عقدها أيام 1 و2 و3 من شهر ديسمبر .


 

search