الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

10:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مركز السموم بطب بنها يكشف عدد صادم عن حالات التسمم في شهر نوفمبر.

تسمم غذائي

تسمم غذائي

الزهراء علام

A A

أعلن مركز السموم الإكلينيكية في كلية الطب بجامعة بنها عن عدد الحالات الشهرية التي استقبلها المركز في شهر نوفمبر الماضي، بإجمالي عدد 250 حالة تسمم تنوعت ما بين تسمم غذائي ولدغات حشرات وتسمم عن طريق تناول حبة الغلة، ومبيدات حشرية ومخدرات، واختناق غاز، ومواد كاوية، وأدوية علاجية، ومشتقات بترولية.

حالات التسمم في شهر نوفمبر

وذكر الدكتور محمد الأشهب، عميد الكلية، إن التقرير صنف الحالات المسممة إلى 108 حالات بالنسبة للتسمم دوائي، في حين كان عدد حالات التسمم الكيميائي 56، وكذلك 38 حالة مبيدات حشرية، و20 غازات سامة، و10 حالات مخدرات، و7 حالات تسمم بأقراص الغلة، و6 حالات لمواد البترولية، وأخيرا 5 تسمم غذائي.

وقالت الدكتورة نرمين عدلي، وكيل كلية طب بنها لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن إجمالي الحالات بلغ 250 حالة تسمم، قدمت لهم الخدمة العاجلة لإنقاذ حياتهم.
ووجهت الدكتورة نرمين عدلي تحذيرا للمواطنين بضرورة مراقبة أبنائهم خاصة في سن المراهقة، وإيجاد بديل لتداول أقراص حبة الغلة القاتلة، التي تؤدي إلى الوفاة، كما طالبت بتوخي الحذر، وإبعاد الأدوية ومشتقاتها عن متناول الأيدي حتى لا يصابوا بحالات تسمم تودي بحياتهم.

ويعتبر قسم السموم بكلية الطب بنها، هو المكان الوحيد على مستوى القليوبية الذي يقدم خدماته للمحافظة والمحافظات المجاورة، برعاية الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، والدكتور السيد فودة نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 أعراض التسمم الغذائي 

نادرا ما يكون التسمم الغذائي خطيرا وعادة ما يتحسن في خلال أسبوع وتتمثل أعراض التسمم الغذائي في« الشعور بالغثيان ، إسهال ، القيئ، تقلصات في المعدة ، إرتفاع في درجة الحرارة 38 درجة مئوية أو أعلى ، الشعور بتوعك بشكل عام ، مثل الشعور بالتعب والقشعريرة»، تبدأ الأعراض عادة في خلال ايام قليلة من تناول الطعام الذي تسبب في الإصابة.


 

search