السبت، 05 أكتوبر 2024

03:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

البيت الأبيض: أمريكا تمتلك الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات الحوثية

جون كيربي مستشار البيت الأبيض للأمن القومي

جون كيربي مستشار البيت الأبيض للأمن القومي

أيمن عبدالمنعم

A A

قال مستشار الأمن القومي لدى البيت الأبيض جون كيربي، اليوم الخميس، إن العمليات التي تشنها جماعة الحوثي على السفن في البحر الأحمر، تشكل تهديدًا مباشرًا لحركة الملاحة، إلى جانب أنها تضر حياة البحارة.

وأضاف «كيربي»، أن هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نتأكد أن تلك الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي، على السفن في البحر الأحمر هي مدفوعة من إيران، مضيفًا أن الحوثيين هم من يضغطون على الزناد، بينما إيران هي من تدفع للبنادق.

وأوضح مستشار الأمن القومي لدى البيت الأبيض، أن واشنطن أنشأت قوة ملاحة بحرية، من شأنها التصدي لتلك التهديدات، مضيفًا، أن البنتاجون والخارجية الأمريكية، تزداد جهودها بشأن توسيع القوى الممثلة لـ 37 دوليا للتصدي للهجمات والقراصنة التي تهدد عمليات الملاحة.

وأضاف جون كيربي، أن التركيز في الوقت الحالي منصب على وجود مقدرات عسكرية كافية لردع تلك التهديدات المتواجدة في البحر الأحمر والمياه الإقليمية بشكل عام، مضيفًا أن وزارة الخزانة فرضت مجموعة من العقوبات على 13 شخصًا وكيانًا تورطوا في عملية تمويل الحوثيين في اليمن، مضيفًا، أن العقوبات من شأنها منع موارد التمويل للداعمين للحوثيين أو الحرس الثوري الإيراني.

وأكد البيت الأبيض، أنه يخوض حملة دولية موسعة لإدانة هجمات الحوثيين وتهديدات الأمن الملاحي التي نتجت من تلك الهجمات، بما في ذلك ما ورد في بيان الدول السبع الصناعية الكبرى، مضيفًا أن تلك العمليات تصنف أنها عملية دولة تتطلب حلًا دوليًا.

وأكد كيربي، أن قادة القطاع البحري الأمريكي ستنفذ حقها الأصيل في الدفاع عن نفسها، وأنه ليس هناك أي دليل قاطع يدل على أن القطاع البحري الأمريكي استهدف من قبل الحوثيين، موضحًا أنه لكن كما هو الحال في الماضي وما سنفعله في المستقبل هو إسقاط الصواريخ التابعة للحوثيين، كلما مثلت تهديدًا لسفننا وبحارتنا.

search