الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:38 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حنان مطاوع تحيي ذكرى ميلاد والدها: «بابا حبيبي ربنا يرحمه»

حنان مطاوع

حنان مطاوع

رحاب عنتر

A A

نشرت الفنانة حنان مطاوع صورا لوالدها الفنان كرم مطاوع بمناسبة ذكرى ميلاده، عبر حسابها الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستجرام».

وأحيت ذكرى ميلاد والدها كرم مطاوع، كما دعت له بالرحمة.

وعلقت حنان مطاوع على الصور: «ذكرى ميلاد بابا حبيبي الله يرحمه وكمان يومين ذكري وفاته، اللهم ارحمه رحمه واسعه هو وكل امواتنا يارب».

وفي السياق، تحل اليوم ذكرى ميلاد النجم الراحل كرم مطاوع، صاحب البصمة المميزة بعقول جماهيره، وأعماله الفنية التي لا تزال حية ومحفورة في ذاكرة الجمهور، ويعتبر من أهم نجوم الفن المتألقين على خشبة المسرح وفي الدراما والسينما المصرية.

وفي لقاء تليفزيوني سابق، للنجمة حنان مطاوع، ابنه النجم الراحل، قالت إنها كانت تريد أن تقول لوالدها كرم مطاوع كلمة «بحبك» قبل وفاته، وكانت وصيته الأخيرة قبل موته أن تستمر ابنته في مجال التمثيل.

ذكرى رحيل كرم مطاوع

الفنان القدير كرم مطاوع من مواليد «دسوق»، بمحافظة كفر الشيخ، وُلد سنة 1933، وتنوعت أعماله الفنية بين السينما والتليفزيون، ولكن حبه الأكبر كان للمسرح ولقب بـ«رائد المسرح الحديث»، كما التحق بكلية الحقوق وبالمعهد العالي للفنون المسرحية خلال دراسته بالكلية، وتخرج في كلية الحقوق ومعهد التمثيل في نفس العام.

حصل «مطاوع» على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس ثم بكالوريوس المسرح من المعهد العالي للدراما عام 1956، وجاء ترتيبه الأول على دفعته، وحصل أيضًا على بعثة لدراسة الإخراج في إيطاليا استمرت 5 سنوات، ودرس في الأكاديمية الوطنية للفنون الدرامية بروما، وكانت لهذه الرحلة تأثيرا كبيرا في شخصيته الفنية.

عمل الراحل أستاذاً لطلبة المعهد الوطني للفنون الدرامية بدولة الجزائر، إلى جانب عمله كأستاذ بمعهد الفنون المسرحية، وأيضًا مديراً لمسرح الجيب وللمسرح القومي والمسرح الغنائي ورئيسًا للمركز القومي للسينما وللبيت الفني للمسرح، وحصل على وسام الفنون من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، لتميزه الفني والأعمال التي قدمها.

وأخرج الفنان الراحل كرم مطاوع العديد من الأعمال وأبرزها «الحسين ثائراً، إيزيس، ديوان البقر»، كما قدم عدداً من الأعمال الدرامية في السينما والتليفزيون كممثل مثل «أرابيسك، المنسي».

وتزوج من الفنانة سهير المرشدي، وبنتهما الفنانة حنان مطاوع، وحصل على وسام الفنون من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، تم تكريمه في مهرجان قرطاج وتوفى في 9 ديسمبر عام 1996.

search