السبت، 05 أكتوبر 2024

08:58 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«جت سليمة»..نوفمبر الأكثر سخونة في عام 2023

نوفمبر الأكثر حرارة

نوفمبر الأكثر حرارة

نورهان عبدالعزيز

A A

 شهر نوفمبر هو الأكثر سخونة على الإطلاق هذا العام ، حيث حطم جميع الأرقام القياسية، نظرًا لأنه الشهر الخامس على التوالي الذي تزداد فيه الحرارة بهذا الشكل الكبير، ومن المجدي أن نربط ارتفاع حرارة الجو بهذه التقنية التي ارتبطت بشكل كبير في الفترات الأخيرة.

نوفمبر الأكثر حرارة

كشفت البيانات الصادرة عن خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ (C3S)، عن وصول متوسط درجة الحرارة العالمية في شهر نوفمبر إلى 57.6 درجة مئوية أي أعلى بمعدل 0.85 درجة مئوية مقارنةً بالسنوات الماضية.

وتعتمد هذه النتائج على تحليل العديد من بيانات ERA5 من خلال أجهزة الكمبيوتر، فهذه البيانات تضم عدد لا نهائي من تسجيلات الأرصاد الجوية من خلال محطات الطقس، والأقمار الصناعية والسفن ومحطات الطقس، حسبما كشفت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية.

وأوضحت النتائج، أن ارتفاع درجات الحرارة في شهر نوفمبر كان الأكبر على الإطلاق، فسجل الخريف الشمالي حرارة عالية، بلغ متوسط حرارتها نحو 59.54 درجة فهرنهايت (15.3 درجة مئوية) أى 1.58 درجة فهرنهايت (0.88 درجة مئوية) أعلى من المتوسط.

وكشفت سامانثا بيرجيس نائبة مدير C3S، أن عام 2023 شهد ستة أشهر قياسية من حيث ارتفاع درجات الحرارة، وأن ارتفاع متوسط درجات الحرارة العالمية أعلى من متوسط عام 2016.

وبعد تطور التكنولوجيا، أصبح بإمكاننا الكشف عن حالة الطقس الجوية لتوخي الحذر من الموجات الحرارية التي تضر بصحة الإنسان بشكل كبير.

الذكاء الاصطناعي ودرجات الحرارة

كشف العديد من العلماء، عن استخدام الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بحالة الطقس، فأحدثت هذه التقنية طفرة حقيقية في مجال الأرصاد الجوية نظرًا لاعتماده على نماذج لبيانات قديمة تم رصدها بشكل سريع، على عكس هيئة الأرصاد الجوية التي تعتمد في نتائجها على تدفق الهواء والرطوبة في الغلاف الجوي، حسبما كشفت العديد من الصحف الأجنبية.

ووصل تطور الـ AI إلى خلق مساحات تخزينية، لمساعدة العلماء على حفظ مليارات الصور وملايين الأفلام من أجل التنبؤ بحالة الطقس، لذا يُمكن للذكاء الاصطناعي توضيح كافة النتائج والتوقعات بدقة عالية.

search