الأحد، 07 يوليو 2024

12:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

انتخاب أول قاضي عربي لدى المحكمة الجنائية الدولية

 الدكتور هيكل بن محفوظ، أستاذ القانون الدولي

الدكتور هيكل بن محفوظ، أستاذ القانون الدولي

شيماء حمدالله

انتخب الدكتور هيكل بن محفوظ، أستاذ القانون الدولي العام، كأول قاضي عربي في منصب قاض بالمحكمة الجنائية الدولية للعُهدة 2024-2033 .
وجاء ذلك خلال الانتخابات التي جرت في الولايات المتحدة بمناسبة أشغال الدورة 22 لجمعية الدول الأطراف في نظام روما الأساسي المنشأ للمحكمة والتي انضمت إليه تونس سنة 2011. 
وقالت وسائل الإعلام، إن هذا الانتخاب يصبح الدكتور هيكل بن محفوظ أول قاضي عربي تونسي لدى المحكمة الجنائية الدولية، منذ بدء سريان عمل هذا الجهاز القضائي الدولي سنة 2002.
وهنّأ وزير الشّؤون الخارجيّة والهجرة التونسي، هيكل محفوظ على إثر انتخابه في هذا المنصب الدولي المرموق، معربًا عن شكره وامتنانه لمؤسسات الدولة التونسية التي سخّرت كل الامكانيات اللازمة لنجاح ترشحه.
ويمثّل هذا النجاح اعترافا بالكفاءة العالية للمرشّح التونسي وثمرة لحملة انتخابية تواصلت على مدى عدّة أشهر بتونس وبالخارج، عملت عليها وزارة الشؤون الخارجية التونسية وبعثاتها الدبلوماسية والدائمة بالخارج، بدعم عدد من الهياكل الوطنية المعنية، وبإشراف السّلطات العليا للبلاد.

ويُترجم  هذا الانتخاب للمترشح التونسي التزام تونس الثابت والأصيل بنظام روما الأساسي وبالأهداف والقيم النبيلة التي جاء بها من أجل تحقيق العدالة الجنائية الدولية لضحايا الجرائم الأكثر خطورة والتي تمسّ المجتمع الدولي بأسره، والمُتمثّلة في جريمة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وجريمة العدوان، ومنع ارتكابها مجدّدا.