الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تناول الفيتامينات باعتدال.. اعرف أضرارها والآثار الجانبية لها

الفيتامينات

الفيتامينات

الزهراء علام

A A

من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان هي الفيتامينات، والعناصر التي توجَد فيها الفيتامينات الأطعمة الضرورية لنمو الجسم والتمثيل الغذائي والأنشطة المتعلقة بالجهاز العصبي، غير أن الفيتامينات من الممكن أن تشكل خطرا لما لها من الآثار الجانبية.

أضرار الفيتامينات

 تسبب الفيتامينات في بعض الأحيان آثارا جانبية، كما أنها متاحة بالفعل في الأطعمة التي يتناولها الإنسان يوميا، لذا تصبح خطرة عند تناول جرعة أعلى من النسبة التى يحتاجها الجسم. 

تناول نسبة عالية من الفيتامينات تسبب في آثار جانبية، ينتج عنها أعراض منها الشعور بطعم سيئ في الفم، غثيان، آلام في المعدة، قيء، ومن المحتمل ظهور آثار جانبية أخرى حسب نوع الفيتامين والجرعة التي تناولت.

 أشكال الفيتامينات

توجد الفيتامينات القابلة وهي «فيتامين أ، د، هـ، ك» للذوبان في الدهون بشكل أساسي في:« الزيوت النباتية، منتجات الألبان، الدهون الحيوانية، الأسماك الدهنية»، هي الفيتامينات لا تحتاج تناولها يوميا لأن الجسم يحتفظ بها لفترة.

هناك نوع آخر من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء توجَد في البقوليات والفواكه وخضراوات ومنتجات الألبان، لا يتم تخزين هذه الفيتامينات في الجسم، لذا فأنت بحاجة إلى تناولها بشكل يومي.

أهمية الفيتامينات لجسمك

يحتاج الجسم إلى الفيتامينات من أجل بناء عظام قوية وأسنان صحية، وتحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة والتحكم في سوائل الجسم داخل الخلايا وخارجها والحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة البدنية، كما أنها مصدر أساسي لمقاومة الجسم للأمراض ورفع كفاءة الجهاز المناعي، لكن يجب تناول الفيتامينات باعتدال حتى لا تشكل لك أعراضا مزعجة عند زيادتها في الجسم. 


 

search