الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

منها البابونج وورق الزيتون.. أنواع من الشاي تخفض ضغط الدم

البابونج

البابونج

نشوى حسن

A A

بينما يعالج العديد من الأشحاض ارتفاع ضغط الدم بالأدوية وتغيير نمط الحياة، تلعب الخيارات الطبيعية مثل الشاي الأخضر والبابونج دورًا مهمًا أيضًا في التخلص من هذا المرض وخفض ضغط الدم.

شاي البابونج

يُصنع شاي البابونج من الزهور المجففة لنبات البابونج، وهو معروف بخصائصه المعتدلة والمهدئة وغالباً ما يستخدم لتعزيز الاسترخاء وتخفيف التوتر، مما قد يفيد ضغط الدم بشكل غير مباشر.

كما يحتوي على مركبات مفيدة مختلفة، مثل مركبات الفلافونويد والتيربينويدات والكومارين، والتي تساهم في خصائصه العلاجية.

وأجري بحث في عام 2020 لتسليط الضوء على إمكانات البابونج في مجالات مثل مكافحة الالتهابات، ومضادات الأكسدة، وحماية الكبد، والتأثيرات المحتملة المضادة للسرطان، وتنظيم ضغط الدم.

الشاي الأخضر

ويعد الشاي الأخضر من المشروبات، حيث أنه يحتوي على مركبات نشطة بيولوجيا تسمى بمضادات الأكسدة، والتي ترتبط بفوائد صحية مختلفة، بما في ذلك خفض ضغط الدم المرتفع.

وتشير دراسة أجريت عام 2023 شارك فيها أكثر من 76000 مشارك في جنوب غرب الصين إلى أن استهلاك الشاي الأخضر بشكل عام بغض النظر عن مقدار استهلاكه ومدة استهلاكه يرتبط بانخفاض ضغط الدم الانقباضي.

شاي ورق الزيتون

ويعتبر شاي أوراق الزيتون، المصنوع من أوراق شجرة الزيتون، من أنواع الشاي التي تتميز بنكهة عشبية لطيفة.

ويحتوي هذا الشاي على مركبات مثل أوليوروبين وهيدروكسيتيروسول، والتي يعتقد أنها تدعم تنظيم ضغط الدم عن طريق تعزيز استرخاء الأوعية الدموية.

وأكدت نتائج إحدى الدراسات التي أجريت عام 2017 وشملت 31 شخصًا، أن تناول شاي أوراق الزيتون لمدة 28 أسبوعًا والذي تم إعداده عن طريق نقع 5 جرام من الأوراق المجففة والأرضية في 250 ملليلتر من الماء الدافئ وشربه مرتين يوميًا قد أدى إلى انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى الأفراد.

search