الأحد، 08 سبتمبر 2024

09:56 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الهيئة الوطنية تضع اللمسات الأخيرة قبل أيام من بدء العملية الانتخابية

المستشار أحمد البنداري

المستشار أحمد البنداري

محمد ممدوح

A A

عقد المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، مؤتمرا صحفيا منذ قليل، بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات؛ وذلك للإعلان عن كافة المستجدات والاستعدادات للانتخابات الرئاسية 2024.

وتنطلق الانتخابات الرئاسية بالداخل خلال أيام 10 و11 و12، من شهر ديسمبر الجاري، وفقًا للجدول الزمني المعد من الهيئة الوطنية للانتخابات مسبقًا، وانتهت انتخابات المصريين بالخارج بعد عقدها أيام 1 و2 و3 من مطلع الشهر.

غرفة عمليات علي مدار الساعة 

قال المستشار أحمد بنداري المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات إن هناك غرفة عمليات مركزية للهيئة الوطنية تتابع على مدار الساعة، سير العملية الانتخابية، ويتم إصدار بيان بعد كل ساعة خلال الانتخابات.

لافتات تساعد ذوي الإعاقة 

ووقعت الهيئة الوطنية بروتكول مع وزارة التضامن لمساعدة ذوي الإعاقة من الإجراءات التي يجب أن توجد هناك لافتات لكيفية التصويت، مؤكدا أنه في السابق كان لا يوجد تنسيق أما الأن هناك تنسيق لفرض هذا داخل جميع اللجان، وتم نشرناها علي كل لجان الفرعية.

أكد المستشار أحمد بنداري المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، حصلنا على كل من أدلى بصوته بالخارج لاستبعاد اسمه من انتخابات الداخل.
وأضاف  أن الهيئة تقف  على آخر الاستعدادات بشأن الانتخابات الرئاسية، أنه إذا لم يصوّت أحد المواطنين وهو في الخارج فله الحق في الإدلاء بصوته هنا كون الحبر السري ضمانة للتصويت من عدمه، مشيرا إلى إمكانية إدلاء المصري بصوته في لجنته أو لجنة الاغتراب

تغيير المقار 

قال أحمد البنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، إنه تم الاستجابة لكل طلبات تغيير مقار اللجان الانتخابية المقدمة من المواطنين، وتم مراعاة توزيع اللجان بأنحاء الجمهورية

منظمات دولية ومحلية لمتابعة الانتخابات 

وأكد «البنداري، أنه تم قيد 14 منظمة دولية و62 منظمة محلية لمتابعة الانتخابات الرئاسية 2024. 

11631 مقر انتخابي بمصر 

وأضاف، الانتخابات الرئاسية ستجري في 11631 لجنة فرعية، مؤكدًا أنه تم تحديد مقرات انتخابية لجميع المناطق التي تشهد أعداد كبيرة من الوافدين، وتم توجيه الدعوات لكل السفارات المعتمدة لمتابعة العملية الانتخابية. 
قال المستشار أحمد بنداري، المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، إنه تم تهيئة جميع مقرات اللجان الفرعية وتجهيزها ووصول جميع اللوجستيات المتعلقة من سواتر وصناديق الاقتراع.

وأضاف «بنداري»، خلال المؤتمر الصحفي للهيئة بشأن المستجدات والاستعدادات للانتخابات الرئاسية 2024: تم معاينة اللجان وفقا للضوابط بالهيئة.

لجان لكبار السن 

وأوضح أنه تم تخصيص لجان فرعية لكبار السن  للتيسير على الناخبين، ومراعاة التوزيع الجغرافي لتحقيق الراحة للناخبين، وتخصيص لجان للمغتربين في المناطق التي تحوي وافدين، وذلك ليتحقق له فرصة للتصويت، وتم تخصيص 11163 لجنة.

22 متابع دولي 

وأكد، أن اللجان موجودة في جميع أنحاء الجمهورية بإجمالي 9376 مقر انتخابي بأنحاء الجمهورية، مضيفا أن مصر تستضيف 11163 لجنة فرعية بأنحاء مصر، وتستضيف مصر في الانتخابات 222 متابع دولي.

خط سير عمل الانتخابات 

قال المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، إن هناك أنماط  وخطة سير عمل بعد اليوم الثالث من الانتخابات الرئاسية، وهي البدء  في أعمال الفرز ومحضر إجراءات ويتوجه فيما بعد القاضي المسؤول عن اللجنة إلى اللجنة العامة

لجان المغتربين 

وأضاف «بنداري» أن لجان المغتربين هي الأخرى تتم تحت إشراف قضائي كامل، بالإضافة إلى وجود حبر فسفوري، لضمان نزاهة الانتخابات، مؤكدًا أن الانتخابات المصرية تتم تحت إشراف قضائي كامل.