السبت، 05 أكتوبر 2024

09:05 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الدعاء المستجاب.. أفضل كلمات يستحب ترديدها للميت

الدعاء المستجاب

الدعاء المستجاب

نشوى حسن

A A

تساءل العديد من الأشخاص عن أفضل الأعمال التي يمكن تقديمها للميت، ومن هذه الأعمال هي الصدقة كما ورد عن النبي صل الله عليه وسلم، وأيضاً الدعاء، ويبحث البعض عن الأدعية المستحبة للشخص المتوفي، حيث جاء في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له».

ويستعرض لكم موقع «الجمهور» خلال السطور التالية، الدعاء المستجاب من الكتاب والسنة للمتوفي.

الدعاء المستجاب للميت قبل الدفن

«اللهم اغفر له وارحمه، واعف عنه وعافه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرا من داره، وأهلًا خيرا من أهله، وزوجًا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار».

«اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء، فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه، وتقر بها عينه، اللهم احشره مع المتقين إلى الرحمن وفدًا».

الدعاء للميت بعد الدفن

«اللهم إن فلان ابن فلان في ذمتك وحل بجوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحمد، اللهم فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم».

«اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، اللهم اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا».

«اللهم أنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، اللهم أنزله منازل الصديقين، والشهداء، والصالحين، وحسن أولئك رفيقا، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره، مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم أعذه من عذاب القبر».

search