الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الخارجية العماني: نسعى لحل سياسى شامل للأزمة اليمنية

وزير خارجية عمان

وزير خارجية عمان

شيماء حمدالله

A A

قال بدر البورسعيدى وزير الخارجية العماني، خلال جلسة الحوار الاستراتيجى الخليجى_الروسى الذى انعقدت منذ قليل فى العاصمة الروسية موسكو، "إن مجلس التعاون الخليجى يسعى لتعزيز العلاقات الخليجية الروسية.

كما أعرب وزير خارجية عمان، عن قلق مجلس التعاون الخليجى من تداعيات الأزمة فى السودان انسانيا وأمنيا، مؤكدا على ضرورة التهدئة وتغليب لغة الحوار وتوحيد الصف والمحافظة على مؤسسات الدولة دون التدخلات الخارجية التى تؤجج الصراع ويهدد السلم والأمن الإقليميين.

وأكد بدر البوسعيدي، على ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وإنهاء واحدة من أهم أسباب عدم الاستقرار فى المنطقة، مضيفا ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تسوية شاملة وعادلة لهذه القضية.

كما نوه "البورسعيدى" عن التأكيد على ضرورة تحقيق أمن واستقرار اليمن ودعم الجهود الأممية والدولية الرامية إلى التوصل لحل سياسى يمني شامل للأزمة بمشاركة جميع الأطراف اليمنية، مؤكدا أن مجلس التعاون الخليجى العربى يجدد دعمه لمجلس القيادة الرئاسى فى اليمن ومتطلبات الشعب اليمنى فى إحلال السلام والمصالحة.

قال وزير الخارجية العمانى: "ملتزمون بدعم جهود تحقيق السلام بين روسيا وأوكرانيا وتوسيع جميع الجسور الدبلوماسية وتعزيز التواصل بين الأطراف المعنية، مؤكدا على أهمية لغة الحوار ومعايير القانون الدولى وحل النزاع بالرسائل السلمية".

وأضاف "البوسعيدي" أن هناك فرص وتطورات إيجابية في منطقة الخليج رغم التحديات، موضحا أن التفاهمات بين السعودية وايران تنعكس ايجابا على المنطقة، إضافة أنه يمكن تجاوز العوائق مع آيبان لاستعادة الاستقرار.

كما أشار بدر البوسعيدي الى أن الإمارات تستعد لاستضافة مؤتمر المناخ Cop28، مؤكدا أن هذه الفعاليات تعكس مدى انفتاح دول مجلس التعاون الخليجى على الشراكة والتعاون مع العالم وتبرهن على استقرار وأمن المنطقة العربية.

search