الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مواد غذائية يمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها .. السكر 30 سنة

أرشفية

أرشفية

رحاب الدويكى

A A

أشارت خبيرة التغذية الروسية ناتاليا كروغلوفا، إلى أن مدة الصلاحية هي المدة الزمنية التي خلالها تحتفظ المادة الغذائية بنكهتها ورائحتها وخصائصها الفيزيائية والكيميائية، وتبقى آمنة وهذا بحسب قولها من وجهة نظرعلم الأحياء الدقيقة، موضحة أن منتجى المواد الغذائية عند تحديدهم مدة صلاحية منتجاتهم عادة ما يثبتون على عبواتها المدة الأقصر .

كما تابعت كروغلوفا، أن الفرق بين تاريخ إنتهاء الصلاحية الفعلى الذى تحدده الاختبارات المعملية والتاريخ المثبت على العبوة يسمى " المعامل الاحتياطى " ويختلف المعامل الاحتياطى من سلعة إلى أخرى فمثلًا بالنسبة للسلع مدة الصلاحية المثبته على العبوة 7 أيام فإنها في الواقع تحتفظ بصلاحيتها مدة 10 أيام التى مدة صلاحيتها 7 أيام تكن صالحة لمدة 10، وبذلك نستنتج أن المعامل الاحتياطى أقل من الفعلى.

وصرحت الخبيرة الروسية أن أكبر معامل احتياطى هو لأغذية الأطفال ويعادل 2 أي أن الشركة المنتجة تثبت على العبوة نصف مدة الصلاحية الحقيقية تجنبًا لأى نتائج سلبية .

وأضافت يمكن إستخدام مواد منتهية الصلاحية إذا لم تكن مُعرضة لتأثير الأكسجين الذى يؤدى لنمو وتكاثر معظم الكائنات الدقيقة الحية المسببة للأمراض، ويمكن مد فترة صلاحية المواد المجمدة أيضًا .

وينسب إلى المواد التي يمكن تخزينها فترة طويلة المواد الحافظة الطبيعية مثل الملح والسكر لمدة 30 عامًا وكذلك الحبوب والبقوليات والمكرونة وغيرها لمدة 15 عامًا، أما المواد التى تحتوى على زيوت نباتية وماء مثل المكسرات واللحم المجفف والأسماك ومسحوق البيض والدقيق فإنها تفسد بعد إنتهاء مدة صلاحيتها وتصبح ذات مذاق مُر لأن الزيوت التى تحتويها تتفاعل مع الاكسجين الموجود في الهواء .

وأوصت ناتاليا بالاهتمام بظروف تخزين المنتجات أيضًا وليس بمدة صلاحيتها فقط، فلا ينبغى تخزين الخبز في كيس بلاستيكي مغلق، ولن تحتفظ الفاكهة طويلًا بجودتها تحت ضوء الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة .

search