السبت، 05 أكتوبر 2024

08:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فريد زهران: لم نر انتخابات تعددية رئاسية إلا في عامى 2005 و 2012

المرشح الرئاسي فريد زهران

المرشح الرئاسي فريد زهران

منار شعبان

A A

قال المرشح الرئاسي فريد زهران إنه أجرى جولات فى عدة محافظات، والتقى الآلاف من المواطنين المصريين في صعيد مصر ووجه بحري ومختلف المحافظات.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية قصواء الخلالي ببرنامج "في المساء مع قصواء" الذي يذاع على قناة "cbc": "من خلال الحضور المباشر لي في مؤتمرات ولقاءات، لمست أن هناك حالة عامة من اليأس والإحباط، والاقتناع بأن الانتخابات لن تؤدي إلى تغيير أو إلى تحسن".

وقال: "الناس شاهدت قبل ذلك انتخابات يعيد فيها النظام إنتاج نفسه، بنفس الطبعة أو ربما بطبعة مختلفة، ولم يتغير شيء وازداد وضعهم سوءا، ونحن في مصر منذ أن أصبحت جمهورية لم نر انتخابات تعددية رئاسية إلا في عام 2005 وأخرى في 2012 والتي أجريت في ظروف استثنائية في ظل وجود حضور جماهيري كبير في الشارع، ولم تتسم بطابع يمكن القياس عليه، وانتخابات 2014 كانت مصر تخرج من مرحلة الإخوان وترشح الرئيس السيسي بدأ بشعبية كبيرة، وبالتالي لا يمكن القياس عليها، وانتخابات 2018، المرشح الذي نزل أمام الرئيس السيسي بدأ حديثه بأنه سينتخب الرئيس السيسي".

وأضاف أيضا أن "الانتخابات الحالية لم تكن محطة في قطار مر بمحطات كثيرة ناجحة ويمكن القياس عليها وتجعل المواطنين يتحمسون للمشاركة، وأنا في هذا الصدد أود الإشارة إلى أن هذا الإحباط أقدره وأرى ما يبرره، خاصة أنه في بداية الانتخابات الحالية، شاهدنا وجود تضييق فيما يتعلق بالتوكيلات الشعبية، لدرجة أن هناك 217 مكتبا فقط متاحا لـ 67 مليون ناخب، وبالتالي كان هناك عنق زجاجة يصعب المرور منه".

كما قال: "رغم مرورنا بسنوات من التضييق السياسي، ورغم أننا نخوض تلك الانتخابات وهناك الآلاف من المحبوسين على ذمة قضايا الرأي، إلا أنني شاركت في هذه الانتخابات، لأن الأصل في الأمور هو المشاركة، وهذا هو واجبي، حيث أشارك طالما لم يتم منعي من المشاركة".

search