الأحد، 08 سبتمبر 2024

09:40 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أردوغان: نتنياهو يخاطر بمستقبل المنطقة لحساباته السياسية

الرئيس التركي

الرئيس التركي

شيماء حمدالله

A A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يخاطر بمستقبل المنطقة بأكملها من أجل حساباته السياسية.

وأضاف في كلمته خلال مشاركته كضيف شرف في القمة الخليجية الـ44 المنعقدة في العاصمة القطرية الدوحة، أن قتل آلاف الأطفال والنساء، تعد جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية، مؤكدًا ضرورة أن تحاسب دولة الاحتلال الإسرائيلي على ذلك.

وأضاف «أردوغان»، أن تركيا كانت تأمل أن تكون الهدنة دائمة، معربًا عن أسفه أنه لم يحدث، مشددا على أن الهدف هو الوصول إلى دولة فلسطينية ذات استقلال وسيادة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد الرئيس التركي، على ضرورة أن تكون من ضمن الخيارات التي يتم البحث عنها خيار الدول الضامنة للأطراف، مشيرًا إلى أن العلاقات مع الدول الخليجية تشهد تطورا يوما بعد يوم وأن حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون وتركيا شهد تطورا كبيرا ليبلغ 23 مليار دولار.

القمة الخليجية الـ44

وانطلقت القمة الخليجية في دورتها الـ44 في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم، وسط تحديات إقليمية كبيرة والتي ناقشت مجموعة من الموضوعات والقضايا، وأبرزها تعزيز التنسيق السياسي والأمني والاقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وجاءت الأحداث الدامية في مدينة غزة على طاولة أعمال القمة التي يشارك فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بدعوة من أمير قطر، بصفته رئيساً للدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي.

وتسعى دول الخليج التي أدانت الحرب الإسرائيلية على مدينة غزة من قتل المدنيين في القطاع، إلى وقف فوري للحرب  الصهيونية والدفع بعملية سياسية تُنهي الاحتلال الإسرائيلي وتمكن الشعب الفلسطيني من بناء دولته المستقلة.