الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نصائح من «الصحة» للأشخاص المصابين بالحساسية في الأجواء المتقلبة

مرضى الحساسية

مرضى الحساسية

الزهراء علام

A A

تمر البلاد بتقلبات جوية وطقس غير مستقر مع انخفاض درجات الحرارة، ونشاط رياح مثيرة للأتربة، الأمر الذي يزيد فرص الإصابة بالفيروسات وعدوى الأمراض التنفسية والمعرض لها الكبار والصغار.

يعاني مرضى الحساسية بمضاعفات تتسبب لهم في ضيق التنفس أو معانتها مع أعراض مزعجة والمصابون كذلك بمشاكل في الشعب الهوائية والتهابات الجيوب الأنفية.

أعراض الحساسية الصدرية

تعتبر أعراض الحساسية الصدرية من أكثر أنواع انتشار في فصل الشتاء، بسبب الاختلاط بمرضى حاملين فيروسات الأمراض المعدية ومن أشهر هذه الأعراض الشعور بألم وضيق في الصدر، صعوبة التنفس، الشعور صوت صفير عند التنفس، سعال شديد خاصة في ساعات الليل مع انخفاض درجات الحرارة.

نصائح الصحة لمرضى الحساسية

ووجهت وزارة الصحة المصرية نصائح للأشخاص المصابين بالحساسية، حيث طالبتهم بعدم الخروج من المنزل إلا في حالات الضرورة، وفي حالة الخروج يجب ارتداء الكمامة في أثناء العاصفة الترابية تجنبا لدخول الأتربة إلى الشعب الهوائية، شرب كمية كافية من الماء، حيث لا تقل عن 2 لتر في اليوم وذلك لتحسين تدفق الدم للرئتين، وتجنب الأماكن المزدحمة والجلوس في أماكن جيدة التهوية، مع ضرورة الاهتمام بنظافة أرضيات المنزل وجميع الأسطح ومسحها بالمنظفات والمطهرات، ضرورة التزام مرضى الحساسية بتناول أدويتهم في مواعيدها.

فئات ممنوعة من الخروج في الأجواء المتقلبة

تعاني هذه الفئات عند الخروج في الأجواء المتقلبة حتى لا تتعرض لخطر الإصابة بالأمراض التنفسية الحادة، وهم« مرضى حساسية الصدر، ومرضى حساسية الجيوب الأنفية، والمصابون بمشاكل في الشعب الهوائية، والأشخاص الذين يعانون من  ضيق التنفس»، كما نصحت الصحة بضرورة زيارة أقرب مستشفى أو الذهاب للطبيب المختص عند الشعور بأي أعراض مرضية أو تنفسية. 

مصل الإنفلونزا الموسمية

توفر الدولة لقاح الإنفلونزا الموسمية كل عام عن طريق وزارة الصحة المصرية، والتي تنصح سنوياً وتؤكد على ضرورة الحصول على اللقاح للوقاية من نزلات البرد الموسمية، وتقوية عمل الجهاز المناعي لمحاربة الأمراض والفيروسات والحد من الإصابة بالأمراض التنفسية. 

search