السبت، 05 أكتوبر 2024

10:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ليه المصريين بيقولوا مراتى مش زوجتي؟.. خبير آثار يكشف السر

المصريون القدماء

المصريون القدماء

أسماء أبو شادي

A A

«مراتي .. الجماعة»، مسميات دارجة بين المصريين يعبرون بها عنها الصلة بين الرجل وزوجته، وطبقا لعلماء الآثار فإن كلمة “مراتي” تعود إلى اللغة المصرية القديمة، وترتبط بمعاني الحب والعاطفة.

فى وقت سابق من اليوم تلقف رواد مواقع التواصل الاجتماعى، منشورا عن أصل كلمة «مراتي» الدارجة فى اللهجة المصرية.

وتساءل جمهور مواقع التواصل الاجتماعى«‏ليه المصريين بيقولوا مراتى ومش بيقولوا زوجتي؟.

 بحسب الباحث والخبير الأثري الدكتور مجدي شاكر، فإن كلمة مراتى تعني “ميريت”، وأصلها من اللغة الفرعونية المصرية القديمة، وتعنى المرأة المحبوبة، مشيرا إلى أن حرفى (تي) عند الفراعنة تعني “بتاعتي”. 

وأضاف خبير الآثار فى تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أن كلمة ميريت تعود لابنة الملك رمسيس الثاني، وتعني محبوبة، وميريت كانت اسمًا لبعض الملكات والأميرات.

وأضاف " ميريت يعبر عنها في رموز اللغة الهيروغليفية، رسمة فأس، ومأخوذة من كلمة (مير) ومعناها حب، وعبر المصري القديم عن الكلمة برسمة الفأس لتعلقه الشديد بالأرض".

وتابع شاكر “ بعد ذلك انتقلت كلمة ميريت بين الأجيال، حتي أصبحت اللغة القبطية هي اللغة الرسمية، ثم جاء الحاكم عبد الملك بن مروان ليستبدل اللغة القبطية بالعربية” موضحا أنه من ذلك جاءت كلمة مراتي الدارجة فى اللهجة المصرية.

ميريت آمون

ميرت آمون، هى ابنة رمسيس الثاني وزوجته نفرتارين،  وتظهر باعتبارها الابنة الرابعة في قائمة بنات أبو سمبل، ولها أربعة إخوة أشقاء على الأقل: آمون حور خبشف، وبارهيروينمف، وميري ومرياتوم، بالإضافة إلى أخت اسمها حنوت تاوي. 

ربما كان لميريت آمون عدد أكبر من الإخوة والاخوات، لكن هؤلاء الخمسة معروفون من واجهة معبد الملكة نفرتاري في أبو سمبل.

 

search