السبت، 06 يوليو 2024

04:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الحبس 4 أيام على ذمة التحقيقات لعصابة التنقيب عن الآثار في الحسين

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

أمة الله عمرو

أمرت النيابة العامة بمحكمة جنوب القاهرة اليوم الإثنين، حبس شخصان 4 أيام على ذمة التحقيقات التي تجري معهما، بتهمة أعمال الحفر والتنقيب عن الآثار في منطقة الدرب الأحمر في حي الحسين.

تصريح للجمهور يوضح العقوبة
وأوضح الخبير القانوني “كريم محمد" ل“الجمهور” عقوبة الشخص الذي يقوم بالتنقيب عن الآثار فقال: "أن قانون حماية الآثار الجديد الخاص ببيع الآثار المصرية وتهريبها للخارج، وأكد أن المادة 42 مكرر “2” تعاقب بالسجن المشدد، وغرامة مالية لا تقل عن مليون جنيه، ولا تزيد على عشرة ملايين جنيه، وهذا لكل من حاز أو أحرز أو باع أثرًا أو جزءًا من أثر خارج البلاد، وهذا في حالة لو لم يكن معه مستند رسمى، يثبت ويدل على خروج هذه الأثار خارج مصر بطريقة مشروعة، كما يحكم عن بمصادرة جميع الأثار التي وجدت محل الجريمة".

بداية واقعة القبض على العصابة
وكانت البداية عندما نجحت الأجهزة الأمنية التابعة لمديرية أمن القاهرة، في إلقاء القبض على شخصان في منطقة الدرب الأحمر بالقاهرة، بتهمة قيامهما بأعمال الحفر والتنقيب، عن الآثار داخل أحد العقارات السسكنية في نطاق حي الحسين. 

فقد أكدت في وقت سابق معلومات وتحريات مباحث قسم شرطة الدرب الأحمر بمديرية أمن القاهرة، أن شخصان يقيمان في نطاق دائرة القسم، لأحدهما معلومات جنائية، قاما بالتنقيب عن الآثار داخل عقار سكني في نطاق دائرة القسم.
وعلى الفور تم رصدهم واستهداف العقار المبلغ عنه، وفور إنهاء الإجراءات القانونية تم إلقاء القبض على المتهمين، أثناء قيامهما بالتنقيب عن الآثار داخل العقار السكني الكائن في منطقة الدرب الأحمر، ووبتفتيشه في تواجدهما عثر بداخله على حفرة بقطر 2 متر وعمق 6 أمتار وأدوات التنقيب الخاصة بالبحث عن الأثار.

اعترافات المتهمان بارتكاب الواقعة
وباستجوابهما عن ما هو منسوب إليهم من تهم، أقرا بقيامهما بأعمال الحفر داخل العقار السكني، بغرض وهدف التنقيب عن الآثار باستخدام الأدوات المضبوطة بحوزتهما، وهذا لتحقيق مكاسب مالية في مدة زمنية قصيرة.
وتم تحرير محضر لازم بالواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتم تولي النيابة العامة مباشرة التحقيقات.