الأحد، 06 أكتوبر 2024

01:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أحذر.. أفعال قد تعرضك للحبس حال ارتكابها في الانتخابات

صندوق اقتراع

صندوق اقتراع

محمد ممدوح

A A

حذر قانون الانتخابات الرئاسية من ارتكاب عدد من الأفعال، فارضا على المخالفين عقوبة الحبس والغرامة، حيث ينص القانون على أن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين كل من هدد أو أحد أعضاء لجان انتخاب رئيس الجمهورية بقصد منعه من أداء عمله المكلف به، فإذا ترتب على التهديد أداء العمل على وجه مخالف تكون العقوبة السجن.

وحدد القانون عقوبة الحبس لمدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أهان بالإشارة أو القول رئيس أو أحد أعضاء لجان انتخاب رئيس الجمهورية في أثناء تأدية وظيفته أو بسبب تأديتها.

ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين كل من استخدم أيا من وسائل الترويع أو التخويف بقصد التأثير في سلامة سير انتخاب رئيس الجمهورية ولم يبلغ مقصده، فإذا بلغ مقصده تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على خمس سنوات، كما يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أدلى بصوته في انتخاب رئيس الجمهورية وهو يعلم بأنه لا يحق له ذلك.


انتخابات المصريين بالخارج


بدأت عملية تصويت المصريين في الخارج منذ يوم الجمعة، والتي تستمر لثلاثة أيام، تنتهي في مساء الأحد 3 ديسمبر، وفقًا للتوقيت المحلي لكل دولة.
وشهدت الانتخابات الرئاسية في الخارج، توافد المواطنون بصورة كبيرة، كما أكد السفراء المصريون والقنصليين المتواجدون في الدول التي تشهد عمليات التصويت، سير العملية الانتخابية بسهولة ويسر، موضحين أن الهيئة الوطنية للانتخابات، تتابع من كثب سير الانتخابات الرئاسية، وعلى اتصال دائم برؤساء البعثات الدبلوماسية لحل أي مشكلات فنية قد تعوق سير العملية الانتخابية.


 

search