السبت، 05 أكتوبر 2024

08:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الجنائية الدولية تقترح مساعدة «إسرائيل» في التحقيقات بشأن السابع من أكتوبر

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان

أيمن عبدالمنعم

A A

قدم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، عرضًا لإسرائيل، يتمثل في تقديم المحكمة الجنائية الدولية المساعدة في التحقيق في الهجمات التي شنتها حركة المقاومة الفلسطينية «حماس»، في السابع من أكتوبر الماضي، على الرغم أنها ليست إحدى الأعضاء في المحكمة ولا تعترف بولايتها القضائية.

وأضاف خان، خلال زيارته للمناطق التي شنت حماس الهجوم عليها في السابع من أكتوبر الماضي، أن الهجمات التي شنتها المقاومة الفلسطينية، على المدنيين الأبرياء تمثل بعضًا من أخطر الجرائم الدولية التي تهز ضمير الإنسانية، وأن تلك الجرائم سبب في تواجد المحكمة الجنائية الدولية لمواجهتها.

ودعا المدعي، كلًا من حماس وإسرائيل بالالتزام بالقانون الدولي، إلى جانب السماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر.

وقال خان خلال زيارته التي دعاها إليه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، للمناطق التي تعرضت للهجوم من قبل حركة حماس في السابع من أكتوبر، إن القانون الدولي لا يسمح بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية دون شك.

وأضاف المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، أنه يجب أن يحصل المدنيون على احتياجاتهم من الغذاء والماء والإمدادات الطبية، التي هم في أمس الحاجة إليها، دون أي تأخيرات أخرى، ومن خلال وتيرة متصاعدة وعلى نطاق واسع.

وأوضح كريم خان، أنه لا يجب على حماس إساءة المساعدات الإنسانية الموجهة  للمدنيين في القطاع، موضحًا أن الجهات الفاعلة في تلك الحرب عليها الالتزام، بقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وفي ختام الزيارة، دعا كريم خان الجانب الإسرائيلي، بضرورة الالتزام ببذل كل ما في وسعها لحماية المدنيين في قطاع غزة خلال هجماتها العسكرية على المقاومة في غزة، إلى جانب منع المستوطنين الإسرائيليين من شن هجمات على الفلسطينيين من الضفة الغربية.

search