الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بدء فرز أصوات المصريين فى 16 لجنة بالخارج بالانتخابات الرئاسية

فرز - ارشيفية

فرز - ارشيفية

محمد الأزهري

A A

أنهت 16 دولة التصويت في انتخابات رئاسة الجمهورية، حيث أغلقت صناديق الاقتراع، على أن يبدأ الفرز هناك، وجاء في مقدمتها: نيوزيلندا وأستراليا، وهما دولتان يسبق توقيتهما بقية دول العالم.

وكذلك دولة الصين واليابان وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، وتايوان وإندونيسيا وماليزيا وهونج كونج.

وأعلن المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، أن 16 مقرا انتخابيا أغلق لانتهاء التصويت في اليوم الثالث، بينما يباشر 116 مقرا انتخابيا بدول العالم عملية التصويت حتى الآن، كما لم تفتح 5 لجان انتخابية حتى الآن، وحتى السابعة مساء أبوابها.

ويصوت 13 مليون ناخب مغترب بالخارج، في الانتخابات الرئاسية للاختيار من بين 4 مرشحين، يتركز 60% منهم في 7 دول عربية، تستضيف السعودية 3 ملايين مغترب منهم، والأردن مليونا، ومن 100 إلى 600 ألف مصري بدول، الإمارات والكويت، وقطر، وعمان والبحرين، وتبرز الخريطة التصويتية تقاربا في 4 دول عربية و2 أوروبية مع أمريكا متوسطها نصف مليون مغترب.

وأكد المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، أن أعمال فرز أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية التي تُجرى خارج البلاد بمقار البعثات الدبلوماسية المصرية، بدأت بلجنة الاقتراع في العاصمة النيوزيلندية ويلينجتون، وذلك بانتهاء أعمال اليوم الثالث والأخير للعملية الانتخابية وفقا للتوقيت المحلي لنيوزيلندا.

وأكد المهندس إسماعيل أحمد رئيس اتحاد المصريين بالخارج، بدء عمل غرفة عمليات متابعة الانتخابات الرئاسية والمتابعة فيديو كونفرانس من القاهرة للجان المصريين بالخارج من مساء الخميس، وذلك لاختلاف التوقيت الذي تشهده دول أستراليا ونيوزيلاندا كأول توقيت تصويتي بالعالم، وتليهما دول أخرى حسب موقعها الجغرافي.

وكانت الانتخابات تجرى فى137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 27 لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها، على أن يبدأ الصمت الانتخابي خلال 48 ساعة، للتصويت على المصريين بالخارج.

search