الأحد، 07 يوليو 2024

03:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«كاف» يعلن رسميا عن تأسيس كيان جديد

كاف

كاف

علي نصير

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، اليوم الأحد، عن إطلاق مركز كاف للأبحاث الذي يهدف إلى تقديم الدعم للاتحادات الأعضاء في مشروعاتها التنموية.

وذكر «كاف» عبر موقعه الرسمي اليوم الأحد، أن المركز سيركز على كيفية جمع المعلومات واستخدامها، مضيفا «بما أن الأبحاث لعبت دورًا مهمًا في تطوير كرة القدم في الآونة الأخيرة، فقد استثمر كاف في هذه الأداة الجديدة لمساعدة الاتحادات الأعضاء واتحادات المناطق».

مركز كاف للأبحاث

وقالت سارة موكونا، مديرة الاتحادات الأعضاء في «كاف»: «يهدف المركز إلى تقديم رؤى مبنية على البيانات حول كرة القدم الإفريقية، وستكون مهمتها إجراء البحوث التي تستنير بالعمل، وجمع الأدلة للنظريات ذات الصلة بالسياق الأفريقي، من خلال مركز أبحاث ، سنساهم في تطوير ونشر المعرفة لاتحاداتنا الأعضاء وأصحاب المصلحة في كرة القدم الإفريقية».

وأضافت: «يعطي مركز الأبحاث الأولوية للبحث في كرة القدم للشباب، وكرة القدم للسيدات، وإدارة كرة القدم، والأداء الطبي وكرة القدم».

وأوضحت أنه سيتم إطلاق مشروع تجريبي عبر جميع اتحادات المناطق الستة خلال النسخة الثانية من برنامج كاف للمدارس الإفريقية، وهي فرصة فريدة للحصول على معلومات قائمة على السياق، وسيستخدم هذا المشروع التجريبي البيانات المتاحة بالفعل لتقديم نظرة ثاقبة حول تجربة كرة القدم الإفريقية للشباب وتأثير البطولة الإفريقية لكرة القدم للمدارس على القارة.

انتخابات رابطة الأندية الإفريقية 

ويستعد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، لإجراء انتخابات رابطة الأندية الإفريقية، بعد الإعلان رسميا عن تأسيسها لإدارة المسابقات والبطولات التي ينظمها الكاف سنويا.

وتتساءل جماهير الكرة الإفريقية عن طريقة اختيار أعضاء ورئيس لجنة الأندية الإفريقية، في ظل غموض موقف تأسيس الرابطة.

وترغب جماهير النادي الأهلي في معرفة أحقية النادي في وجود ممثل برابطة الأندية الإفريقية، للدفاع عن مصالح القلعة الحمراء، والوقوف أمام أي محاولات للتأثير على حقوق النادي، خاصة بعدما حدث في نسخة بطولة إفريقيا قبل الماضية، والتي خسرها الأهلي أمام الوداد المغربي .

وينشر موقع الجمهور لائحة انتخابات رابطة الأندية الإفريقية الجديدة.

أ) يتم تخصيص أعضاء من كل من اتحادات مناطق كاف (6) بحد أقصى (2) من ممثلي الأندية في مجلس الإدارة ليتكون العدد من ( 12) عضو، والذين سيتم تعيينهم على النحو التالي :
(1) يجب أن يكون ممثلو الأندية (6) الأوائل من كل اتحاد في مناطق كاف هم لهم الحق في الترشح علي منصب الرئيس أو المسؤول الأعلى من بين الأندية (6) الأعلى تصنيفًا من كل اتحاد مناطق ‏كاف
المناطق الجغرافية (6 ) شمال وشرق ووسط وجنوب وغرب A وغرب B ويمثلهم طبقاً للتصنيف الأفريقي الآن أندية: الأهلي وسيمبا التنزاني ومازيمبي الكونغولي وصنداونز الجنوب أفريقي وأسيك ميموزا الإيفواري وحوريا كوناكري الغيني
(2) يتم انتخاب ممثلي الأندية (6) الثانية من كل من اتحادات مناطق كاف ، من قبل الأعضاء من كل اتحاد مناطق كاف ويتم التصديق عليهم من قبل الجمعية العمومية.

ب) يتم انتخاب (3) أعضاء في مجلس الإدارة من قبل أعضاء الأندية الرائدة في كرة القدم النسائية ويتم التصديق عليهم من قبل الجمعية العمومية.

ج) يتم انتخاب رئيس رابطة الأندية الأفريقية ACAمن قبل الجمعية العمومية.
يمثل رئيس ACA رابطة الأندية ويشارك أيضًا في اجتماعات CAF EXCO بعد إجراء التعديلات المطلوبة على لوائح كاف واعتماد هذه التعديلات من قبل الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، ويجب أن يأتي رئيس ACA من بين أعضاء مجلس الإدارة المعينين للرابطة.

تمنح اللائحة المحكمة الرياضية الدولية CAS الحق في الفصل لأي نزاع رياضي ينشأ عن أو يتعلق بتطبيق هذا النظام الأساسي أو أي لوائح أو قرارات تعتمدها الرابطة.

وتقرر اعتماد اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والبرتغالية في هذه اللائحة.