الأربعاء، 09 أكتوبر 2024

11:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قصة مدرسة فى مصر الجديدة تحولت لمقر اقتراع رؤساء الجمهورية

تصويت الرئيس السيسي في انتخابات سابقة

تصويت الرئيس السيسي في انتخابات سابقة

نشوى حسن

A A

فى 8 شارع رمسيس بالكوربة فى مصر الجديدة، يقع قصر فخم من ثلاث طوابق، عرف قبل نحو 80 عاما باسم مدرسة «الأميرة فريال» ابنة آخر ملوك مصر الملك فاروق الأول من زوجته الملكة فريدة، ثم تغير الاسم  إلى مدرسة مصر الجديدة النموذجية الإعدادية - الثانوية للبنات، وأخير مدرسة الشهيد مصطفى يسري عميرة.

لكن ما قصة هذه المدرسة، وما علاقتها برؤساء مصر خلال الفترة الماضية الممتدة إلى أكثر من35 عاما ؟

لأكثر من 30 عاما،  كانت مدرسة الشهيد مصطفى يسري عميرة «مصر الجديدة النموذجية الإعدادية - الثانوية للبنات سابقًا»، مقرا تصويتيا للرئيس الراحل حسنى مبارك، فقد كان يدلى فيها بصوته فى الاستفتاءات، والانتخابات البرلمانية، ومن بعده رؤساء مصر المتعاقبين على الحكم.

وجهة الديموقراطية في مصر

طوال 35 عاما كانت المدرسة تشهد لمسة جمالية بتزيينها ورفع أعلام مصر على جوانبها، لكن لم يمسس تاريخها أحد.

اكتسبت مدرسة الشهيد مصطفى يسري «مصر الجديدة النموذجية الإعدادية - الثانوية للبنات سابقًا»، مكانتها المميزة لأنها قريبة من قصر الاتحادية الرئاسي، ولذلك أصبحت واحدة من أبرز لجان التصويت في كل الاستحقاقات الانتخابية على مستوى مصر، وشهدت إدلاء 4 رؤساء بأصواتهم فيها.

بعد الإطاحة بحكم جماعة الإخوان الإرهابية فى 30 يونيو 2013، وتولى الرئيس عدلى منصور، كانت مدرسة الشهيد مصطفى يسرى عميرة، مقر اقتراع له، فقد أدلى فيها بصوته الانتخابى فى استحقاقات برلمانية ورئاسية لانتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عام 2014، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت المدرسة مقر اقتراع للرئيس عبدالفتاح السيسى.

وتستعد المدرسة حاليا لاستقبال الرئيس السيسى بعد أقل من 10 أيام للإدلاء بصوته فى الانتخابات الرئاسية 2024 المرشح فيها مع 3 منافسين آخرين.

تاريخ مدرسة الشهيد مصطفى يسري 

افتتحت مدرسة الشهيد مصطفى يسري عميرة في عام 1940، وأطلق عليها وقتئذ مدرسة «الأميرة فريال» ابنة آخر ملوك مصر فاروق الأول من زوجته الملكة فريدة.

وبعد قيام ثورة 1952 سميت باسم مصر الجديدة الإعدادية، وفي عام 1964 افتتحت مرحلة جديدة بها وهي المرحلة الثانوية، وأطلق على مبناها سهير القلماوي نسبة إلى الأديبة والسياسية البارزة.

وظلت المدرسة تحمل اسم مصر الجديدة النموذجية حتى شهر فبراير في 2017، لتحمل اسمها الجديد نسبة إلى الشهيد مصطفى يسري عميرة، تقديرًا لذكراه وتضحيته بروحه في سبيل الوطن.

المقر الانتخابي لرؤساء مصر 

وشهدت مدرسة «مصر الجديدة النموذجية الإعدادية - الثانوية للبنات سابقًا»، تصويت الرئيس عبد الفتاح السيسي وقرينته انتصار السيسي في الانتخابات الرئاسية عام 2018، وانتخابات مجلس النواب في 2020، كما سبق أن أدلى بصوته فيها تحت مسماها السابق، في الانتخابات البرلمانية 2015.

مبارك وأسرته.. هل يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية؟ -  الانتخابات - الوطن
مبارك يدلى بصوته ويأمل «احترام إرادة الناخبين»

 

الشهيد مصطفى يسري عميرة

تحمل المدرسة في الوقت الحالي، اسم أحد أبطال الشرطة المصرية الذين استشهدوا أثناء الاشتباكات مع الجماعات الإرهابية في ميدان رابعة العدوية.

ولد الشهيد مصطفى يسري عميرة في عام 1989، وتخرج في أكاديمية الشرطة عام 2010، ويعد أحد الضباط الذين كُلفوا بحفظ الأمن في ميدان رابعة العدوية بعد تحوله إلى مقر للإرهاب.

عدلي منصور.. أول رئيس مصري ينتخب خليفته ويخرج سالماً

 

واستُشهد يسرى إثر إصابته بالرصاص بعدما أطلقت عليه قناصة الإرهابيين رصاصات اخترقت فكه وساقه، مما تسبب في إصابته بتلف بالمخ وشلل رباعي.

وعانى الشهيد مصطفى يسري 3 سنوات كاملة من إصابته قبل أن يتوفى، ليطلق اسمه فيما بعد على مدرسة مصر الجديدة النموذجية تكريمًا له.

search