السبت، 05 أكتوبر 2024

02:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

التشكيلية نورهان ماهر لـ«الجمهور»: صنعت تمثال الرئيس السيسي بحب ينبض بالتفكير والهموم

الفنانة التشكيلية نورهان ماهر وتمثال الرئيس السيسي

الفنانة التشكيلية نورهان ماهر وتمثال الرئيس السيسي

يمنى سعيد

A A

لم تجد الفنانة التشكيلية نورهان ماهر، طريقة للتعبير عن تأييدها للرئيس عبدالفتاح السيسي، إلا بما تستطيع أن تصنع يداها، فأخرجت له تمثالاً استوحته من خيالها لما يجول في خاطر الرئيس من هموم، فصنعت تمثلاً ينبض بالتفكير والهموم، لتخرج هذه النسخة التي اعتبرتها الأغلى لديها بين أعمالها المتعددة.  

فنانة تشكيلية متميزة، نحتت العديد من التماثيل لشخصيات مؤثرة ومرموقة، أثّرت كثيرًا في المجتمع، عشقها لفنها جعلها تتفرد بأعمال ناجحة عُرضت في عدة دول، وحبها للشخصيات تقدم على نحتها وانعكس على عملها بشكل إيجابي.

الفنانة التشكيلية نورهان ماهر، تحدثت في حوارها لـ«الجمهور»، عن أهم التماثيل التي صنعتها، وروت تجربتها مع تمثال الرئيس عبد الفتاح السيسي..

وإلى نص الحوار..

على أي أساس تختاري الشخصيات التي تصنعي لها تمثال؟

لا أختار الشخصيات التي أعمل لها تماثيل، جميعها تكون طلبات لعملائي، وبكون سعيدة جدًا، عندما يثق في الناس ويطلبون مني عمل شخصيات مرموقة ومعروفة في تاريخ البشرية، مثل الشخصيات التي أقدمها، فيكون شرفًا كبيرًا لي، ودائمًا انتقي نوعيات الشخصيات التي أنحتها، وأوافق على هذه الشخصيات طبقًا لمبادئي، وهناك شخصيات تطلب مني عمل تمثال لهم، مثل الفنان محيي إسماعيل، وعندما رأى عملي طلب مني أن أنحت له تمثالا، وزرته في منزله وتحدثنا معًا، وكان شرفًا كبيرًا لي، وهناك بعض الشخصيات التي أقدمها احتفظ بنسخة منها، مثل تمثال نجيب محفوظ، فهناك منه مقتنيات داخل مصر وأخرى خارجها.

ما نوعية الأعمال التي ترفضيها وتكون ضد مبادئك؟

الأعمال التي لها علاقة بالعقيدة والدين، أو تكون موضوعات مثيرة للجدل، لكن معظم الشخصيات التي أنحتها لا يختلف عليها أحدًا، وجميعها شخصيات معروفة ومحبوبة، سواء في الفن أو السياسة.

هل حبك للشخصية التي تصنعي لها تمثال، تفرق معك أثناء العمل؟

بالتأكيد، وقبل أن أنحت أي تمثال أظل أذاكر الشخصية لفترة، حتى اتأثر بشخصيته وطريقة تفكيره وأسلوبه، وانطباعي عن الشخصية يظهر على التمثال الذي نحته لها، فلابد أن أفهم الشخصية جيدًا قبل نحت تمثال لها، فمثلًا الفنان محي إسماعيل طلب مني أن أصنع له تمثال بشكل مُعين، لأنه دائمًا ما يقدم أعمال لشخصيات معقدة أو مريضة نفسيا، ولم يكن من الصحيح أن أصنع له التمثال وهو مبتسم، لذلك كان عليّ أن أظهر هذا الانطباع على التمثال أثناء تنفيذه، فالمهم أن أظهر روح الشخصية على التمثال وليس الشبه فقط.

ما أحب الشخصيات لقلبك من التماثيل التي صنعتيها؟

جميعهم محببين إلى قلبي، وكل واحد من بينهم له معي ذكرى، ولكن تمثال الرئيس السيسي كان من أحب الأعمال إلى قلبي.

كيف كان تحضيرك لتمثال الرئيس السيسي؟

هذا التمثال كان من الأعمال المحببة إلى قلبي، وأحببت أن أظهره في الصورة التي أتمنى أن يراه بها الناس، وكم هو شخص حابب أن يبنى مصر ويُعمرها، ويحاول أن يطورها، فهو يتعب كثيرًا من أجل أن تصبح في أفضل حال، وكان عليّ أن أظهر كل ذلك في التمثال، ولو لاحظنا أن التمثال لم يكن مبتسمًا، لأني أردت أن أظهره في حالة تُعبر عن شخص دائم التفكير، وفي حالة صراع بأن يجعل مصر أفضل دائمًا، وليس في حالة من الفرحة.

كم من الوقت أخذ منك عمل تمثال الرئيس السيسي؟

ملامح الرئيس السيسي مميزة جدًا، ولذلك لم يأخذ معي وقتًا طويلًا، وعملي به لم يتخطى الأسبوع، خاصة أن هذا التمثال من الأعمال المحببة لقلبي، وأردت أن أنجزه.

ما الرسالة التي تحبي أن توجهيها للرئيس عبد الفتاح السيسي؟

أحب أقول له ربنا يعينك، وكلنا معك، ونحاول أن نصل بمصر إلى مكان أفضل، وكل واحد من مكانه ووظيفته يُحاول أن يُساعدك، وأحب أشكره على كل الأشياء التي قدمها لمصر.

search